ما هي اسباب وعلامات نزول تكيسات المبايض؟

اسباب وعلامات نزول تكيسات المبايض

المواضيع

  • اسباب نزول تكيسات المبايض
  • علامات نزول تكيسات المبايض

  • هل يمكن علاج تكيسات المبايض؟

تتساءل العديد من النساء ما هي علامات نزول تكيسات المبايض، وفي هذا المقال ستعرفك عائلتي على أهم هذه العلامات وتعرض لك الأسباب المؤدية الى هذه المشكلة.

إن أكياس المبيض هي عبارة عن أكياس او جيوب مملوءة بالسوائل في المبيض أو على سطحه، ومن المعروف أن لدى النساء مبيضان على كل جانب من الرحم وأن البويضات تنمو وتنضج في المبايض ويتم إطلاقها في الدورة الشهرية. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من النساء اللواتي قد يعانين من مشكلة تكيس المبايض التي تُعتبر من أكثر المشاكل الصحية النسائية الشائعة والتي قد تُسبب القليل من الإنزعاج إلا أنها غير ضارة وقد تختفي دون علاج في غضون بضعة أشهر. ولكن مع هذا، يمكن أن تُسبب هذه المشكلة أعراض خطيرة ولهذا السبب من الضروري إجراء الفحوصات الضرورية للإطمئنان على الصحة.

اسباب نزول تكيسات المبايض

أشارت الدراسات أن تتطور معظم تكيسات المبايض كنتيجة لدورة الطمث وهي غالباً ما تكون طبيعية وغير ضارة وتُسمى بالتكيسات الوظيفية التي تأتي في منتصف الدورة الشهرية وهناك ما يُسمى بكيس الجسم الأصفر وهو الذي يتم إطلاقه عندما يبدأ الجريب بإنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون للحمل، وفي بعض الأحيان، يتراكم السائل داخل الجريب مما يسبب نمو الجسم الأصفر الى كيس. نعود ونذكر ان هذه الأكياس الوظيفية تكون غالباً غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها خلال دورتين أو 3 دورات شهرية.

نضيف الى هذا ان هناك تكيسات اخرى لا تُعتبر طبيعية ومنها كيسات الجلد التي يمكن أن تحتوي على أنسجة مثل الشعر أو الجلد وهي نادراً ما تكون سرطانية. وهناك أيضاً أورام المثانة التي تتطور على سطح المبيض وقد تمتلئ بمادة مخاطية أو مائية. وأخيراً، هناك أورام بطانة الرحم التي تتطور نتيجة لحالة تنمو فيها خلايا بطانة الرحم خارج الرحم أو ما يُسمى بالإنتباذ البطاني الرحمي التي تقد تلتصق بالمبيض وتشكل أكياس.

علامات نزول تكيسات المبايض

أشارت الدراسات أن عادة ما يتسبب كيس المبايض في ظهور أعراض فقط في حال تمزقه أو اذا كان كبيراً جداً أو يمنع تدفق الدم الى المبايض. وفي هذه الحالات، قد تعانين من أعراض مثل:

هل يمكن علاج تكيسات المبايض؟

أثبتت الدراسات أن علاج تكيسات المبايض يعتمد اذا كان كيس المبيض بحاجة الى العلاج وهذا يعتمد على 3 أمور وهي اذا كنت تعانين من أعراض، حجم ومظهر الكيس، واذا مررت بإنقطاع الطمث. ولكن في معظم الحالات قد يختفي الكيس في بضعة أشهر ويمكن اللجوء الى الفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من هذا الأمر. ولكن اذا كنت في مرحلة بعد إنقطاع الطمث، فهناك خطراً أعلى في الإصابة بسرطان المبيض مما يستدعي إجراء الفحوصات وإختبار الدم لمراقبة الكيس. وفي حالات معينة قد يكون هناك حاجة الى العلاج الجراحي لإزالة التكيسات اذا كانت كبيرة.

وأخيراً، بعد ان تعرفت على أهم علامات نزول تكيسات المبايض، إكتشفي كيف تعرفين أن الكيس قد اختفى!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!