اليك اسباب واعراض المريض نفسيا وطرق الوقاية!

اليك اسباب واعراض المريض نفسيا وطرق الوقاية!

المواضيع

  1. اسباب المرض النفسي!

  2. اعراض المريض نفسيا!

  3. طرق الوقاية من المرض النفسي!

ما هي اعراض المريض نفسيا وما هي الاسباب الكامنة وراء المرض النفسي وهل من حل او طرق للوقاية وهل وضع الاصبع في الفم عند الكبار من اعراض المرض النفسي؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تتطرق فيه الى مشكلة مهمة جدا تهدد كل افراد المجتمع الا وهي المرض النفسي.

اسباب المرض النفسي!

قبل ان نكشف لك في مرحلة لاحقة اعراض وطرق علاج مرض الوهم والتخيلات واعراض المريض النفسي، لا بد من ان نستعرض لك في هذا الشق ما هي الاسباب الكامنة وراءه:

  1. الوراثة: من اهم مسببات المرض النفسي هي الخصائص الوراثية حيث يزداد خطر الاصابة بالامراض النفسية عند الاشخاص الذين توجد في عائلاتهم حالات من المرض النفسي

  2. البيئة: تعد البيئة التي ينمو فيها الفرد من اكثر العوامل المسببة للامراض النفسية والعقلية، لا سيما اذا تربى في بيئة يسودها الخلاف والمشاكل والآفات الاجتماعية

  3. الضغوط: ان الضغوط المهنية او العاطفية والخبرات الاليمة التي يواجهها الفرد ولا يتمكن من السيطرة عليها ويعرف كيفيفية التعامل معها، تسبب بدورها الامراض النفسية

  4. اسباب فيزيولوجية: قد تحدث الامراض العقلية والنفسية نتيجة عدم توازن في النواقل العصبية الموجودة في الدماغ

  5. الصدمة: كذلك ان التعرض لصدمة نفسية في الصغر او الكبر كفقدان احد الابوين او التعرض للاغتصاب او اي مشكلة اجتماعية وعاطفية، هو سبب مباشرة للاصابة بالامراض النفسية

اعراض المريض نفسيا!

قبل ان نكشف لك في مرحلة لاحقة طرق الوقاية من الامراض النفسية وكيف تتخلصين من الاكتئاب الذي يندرج في خانة الامراض النفسية، لا بد من ان نكشف لك في ما يلي اعراض المريض نفسيا:

  • اما الافراط في تناول الطعام او تناول كميات قليلة جدا
  • اما الارق ليلا وعدم القدرة على النوم او النوم ساعات طويلة والاستيقاظ قليلا
  • الشعور الدائم بالتعب والخمول وانعدام القدرة على التركيز
  • الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات الاجتماعية
  • الشعور بآلام في مناطق مختلفة من الجسم من دون وجود سبب واضح
  • القلق والارتباك الشديدين يرافقهما شعور باليأس والعجز التام
  • التقلبات الشديدة والحادة في المزاج
  • افتعل المشاكل مع الاهل والاصدقاء
  • رؤية اشياء وسماع اصوات مزعجة لا تكون موجودة في الواقع يرافقها الخوف
  • النسيان يرافقه شعور بالحزن الشديد
  • التفكير المستمر بالماضي يرافقه الشعور بالاكتئاب
  • الرغبة في أذية الآخرين او ايذاء النفس

طرق الوقاية من المرض النفسي!

في الواقع لا توجد طرق تقي من الاصابة بالامراض النفسية الا ان ثمة طرق تساعد في الحد من مضاعفات المرض النفسي وتساعد الفرد على التكيف في محيطه ومجتمعه وابرز تلك الطرق نذكر:

  1. الانتباه لعلامات التحذير: ان المرض النفسي قد يكون خطيرا في حال لم ينتبه الفرد الى علامات التحذير وبالتالي قد يتسبب بالاكتئاب ومن ثم الانتحار او اذية الآخرين. لذا، وللوقاية من مضاعفات المرض النفسي يجب على الانسان الانتباه لعلامات التحذير ومن ثم تبليغ افراد الاسرة او الطبيب الذي يعرف كيفية التصرف في هذه الحالة.

  2. الرعاية الطبية: على من يعاني من احدى انواع الامراض النفسية الخضوع الى الرعاية الطبية واجراء الفحوصات الطبية اللازمة

  3. الاهتمام بالذات: صحيح ان المريض نفسيا لا يحب الاهتمام بنفسه وبنظافته، لكن من طرق الوقاية من مضاعفات الامراض النفسية تكمن في النوم لساعات كافية واتباع نظام صحي غذائي ونمط حياتي صحي يقوم على ممارسة التمارين الرياضية والانشطة الترفيهية.

اخيرا وبعد ان كشفنا لك اعلاه عن اسباب المرض النفسي واعراض المريض نفيا وطرق الوقاية والعلج، ندعوك الى اكتشاف اذا كانقصور الانتباه مع فرط النشاط مرض نفسي أو اضطراب تعلمي.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!