ما هي اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع؟

اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع

المواضيع

  1. ما هو البكاء الشديد؟

  2. اسباب رئيسية للبكاء الشديد!

  3. اسباب اخرى!

اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع تختلف وتتنوع لكنها تبقى طريقته المباشرة للتعبير عن احتياجاته وتدل بكل الحالات الى حاجته لأمر معين. فكيف تعرفين ما يحتاجه طفلك؟ وما الاسباب التي تكمن وراء بكائه الشديد؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع الرئيسية والاخرى.

دعينا نخبرك سيدتي بداية ان البكاء هو الاستجابة الطبيعية للطفل خصوصا انه لا يعرف التعبير عن رغباته، كما انها تعد طريقة التواصل الوحيدة مع محيطه، لذا مهما اختلفتانواع بكاء الطفل، يجدر بك الحفاظ على هدوئك وعدم الارتباك بتاتا كي تتمكني من تلبية حاجة طفلك بكل سهولة ومسوؤلية.

ما هو البكاء الشديد؟

يبكي الاطفال لعدة اسباب، واحيانا يكون البكاء نتيجة وجود حالة صحية او مرضية معينة، لذا اذا شاتد البكاء واستمر لفترة طويلة ومن دون انقطاع، من الضروري ان تفكري باحتمال وجود حمى علما ان هناك عدة اسباب لارتفاع الحرارة عند الرضع. ولكن، لنطمئنك، في معظم الاحيان، يحتاج طفلك الى امر بسيط كي يتوقف عن البكاء.

اسباب رئيسية للبكاء الشديد!

في ما يلي نكشف لك عن ابرز اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع:

  • البكاء من دون سبب: الرضيع في عمر الاسبوعين او اقل يبكي احيانا من دون سبب، وذلك للتعبير عن تعبه وارهاقه ومحاولة التخلص من توتره، كما انه قد يشعر ببعض الاستغراب خصوصا انه يتعرف على عالمه الجديد.
  • الجوع والحاجة للطعام: كلما زادت حدة الجوع كلما ارتفع منسوب البكاء وبالتالي زادت صعوبة تهدئة الرضيع بسهولة، لذا يجدر بك تنظيم وجبات اكانت رضاعة طبيعية ام لا كي تتجنبي مثل هذه الحالات، ويمكنك الاستعانة بجدول الرضاعة الصناعية والكمية المناسبة للطفل.
  • النوم: العوامل النعاس والارهاق والتعب تدفع الطفل الى البكاء الشديد خصوصا اذا كان يواجه صعوبة في الخلود الى النوم، ولا تنسي ضرورة تأمين وضعية مريحة للطفل اثناء النوم، وغالبا ما تكون عبر تقميطه ووضعه على ظهره ام احدى الجانبين.
  • المغص: من الطبيعي ان يتعرض الرضيع لحالات المغص والم البطن، ويمكن اكتشاف ذلك عبر النظر الى طفلك، فيكون لون وجهه احمر، ويكون بطنه منتفخا نوعا ما، كذلك تظهر ساقاه بوضعية متقاربة.
  • التسنين: يسبب التسنين الما وازعاجا للرضيع، وهذا ما يؤدي الى بكائه بكثرة، ولكن يجدر بك التأكد من ان طفلك في عمر التسنين فعلا، فمتى يبدأ الطفل بالتسنين؟

اسباب اخرى

هناك اسباب اخرى لكثرة بكاء الطفل الرضيع، وهي لا تدل على حالة او نقص معين، بل يمكن ان تدل على انزعاج، ونذكر منها:

  1. تأثير اللباس على الرضيع وانزعاجها من ضيقها مثلا او من كثرتها

  2. اتساخ الحفاض

  3. البحث عن الاهتمام

لا تخافي عزيزتي من الاتصال بالطبي المختص او عرض رضيعك عليه اذا شعرت ان البكاء مفرط وتعجزين على تهدئة الطفل، ولا تنسي ان هناك علامات يعبّر لك بها الطفل الرضيع عن كل إحتياجاته فور ولادته.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟