متى يبدأ الطفل بالتسنين؟

متى يبدأ الطفل بالتسنين

تعتبر مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي قد يمر بها الطفل بسبب الأعراض المزعجة والمؤلمة التي يعاني منها. لكن في أي عمر يجب أن تتوقعي بدء أسنان الطفل بالظهور وفي أي شهر تحديدًا؟

غالبًا ما يبدأ الطفل بالتسنين عند بلوغه ما بين الأربعة والستة أشهر تقريبًا. يختلف ذلك بين طفلٍ وآخر حسب طبيعة جسمه لذلك لا يجب عليك المقارنة بين طفلك وطفلٍ آخر. تظهر عادةً الأسنان الأمامية السفلية أولًا لتظهر بعد فترة الأسنان الأمامية العليا.

لكن ما هي أبرز الأعراض التي يمكنك أن تعتمدي عليها لتتأكدي من بدء مرحلة التسنين عند طفلك؟

  • سيلان اللعاب: غالبًا ما يشير سيلان اللعاب من فم الرضيع إلى بدء مرحلة التسنين لديه. يمكن لهذا العارض أن يبدأ مع وصول الرضيع إلى ما بين الأسبوع العاشر والشهر الثالث من عمره.

  • السعال: غالبًا ما يؤدي سيلان اللعاب إلى معاناة الطفل من السعال الدائم. لذلك، لا تشعري بالقلق في حال لاحظت زيادة هذا العارض خلال هذه الفترة.

  • العض: يعتبر العض من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الطفل عند دخوله مرحلة التسنين، إذ يعتمد على العض لحك لثّته.

  • البكاء المستمر: قد تلاحظين استمرار بكاء طفل خلال هذه الفترة بسبب التهاب أنسجة اللثّة الناتجة عن التسنين. كما قد يؤدي هذا العارض إلى رفض الطفل تناول الأطعمة الصلبة. في هذه الحالة، يمكنك استشارة طبيب الأطفال الذي قد يصف لك بعض الأمور من أجل الحد من هذا الألم الذي يعاني منه.

  • عدم التمكن من النوم خلال الليل: قد لا يتمكن الطفل من النوم خلال الليل بسبب الشعور ببعض الإنزعاج والألم مع ظهور الأسنان لديه.

لكن في حال شعرت بعدم تحسن حالة الطفل بعد مرور نحو ثلاثة أيام، ننصحك باستشارة طبيب الأطفال للتمكن من أخذ بعض الإجراءات حسب الأعراض التي يعاني منها الطفل.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟