ما هي أسباب برودة اليدين الدائمة ومتى يجب أن تقلقي؟

اسباب برودة اليدين المزمنة

في الوقت الذي تكون فيه برودة يديك ردّة فعل طبيعية لجسمك إزاء برودة الجو لكي يحافظ على حرارته الطبيعية، إنّ هذه البرودة تصبح غير طبيعية عندما تتخطّى الحالات الإستثنائية وتصبح مزمنة. ما هي أسباب برودة اليدين الدائمة ومتى تدعو إلى القلق؟ إليك الأجوبة عن هذه الأسئلة في هذا المقال من عائلتي.

فقر الدم او الـ anemia: غالبًا ما تكون برودة اليدين نتيجة لفقر الدم وتتصاحب البرودة في اليدين مع برودة في القدمين أيضًا بالإضافة إلى بهتان البشرة والضعف الجسدي.

داء السكري: تؤدي الإصابة بالسكري إلى أعراض عدّة من بينها برودة اليدين والقدمين بسبب مشكلات في الدورة الدموية، وارتفاع ضغط الدم ومشكلات الغدّة الدرقية.

مرض راينو: مرض راينو هو أكثر من مجرد برودة في اليدين إنما في القدمين وفي أنحاء أخرى من الجسم أيضًا، نتيجة التوتر أو الطقس البارد. في هذا المرض تضيق الشرايين الصغيرة التي تزوّد الدم إلى الجلد ما يحدّ من دوران الدم إلى المناطق المتضرّرة.

داء الذئبة Lupus: هو التهاب مزمن يصيب أنسجة الجسم كلّه بما في ذلك المفاصل، الكليتين، خلايا الدم والجلد. وله أعراض عدة من بينها برودة اليدين والقدمين إذ يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية واضطراب في تدفّق الدم الى هذه الأعضاء.

الآثار الجانبية التي قد تصيب الإنسان: جرّاء تناوله أدوية معيّنة والتوتر النفسي والقلق، السمنة المفرطة بالإضافة إلى حدوث تصلّب جلدي في اليدين.

وأخيرًا، عندما تلاحظين أنّ برودة يديك أصبحت مزمنة ولا مبرر لها لا بد لك من مراجعة طبيبك ومعرفة ما هو سببها لمعالجتها.

إقرأي أيضًا: كيف يؤثّر البرد القارس على مرضى القلب؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!