كيف تعالجين فقر الدم؟

علاج فقر الدم | علاج الانيميا

يحصل فقر الدم نتيجة لانخفاض كميات خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم، ما يتسبّب بانخفاض مستويات الأكسجين الذي يصل إلى مختلف أعضاء الجسم، ويؤدّي بالتالي إلى ظهور أعراض كثيرة منها التعب الشديد. ولفقر الدم العديد من الأنواع التي يتمّ تصنيفها بحسب أسبابها واستناداً إلى السبب يتمّ بعدها اختيار العلاج المناسب. إليك في ما يلي أنواع فقر الدم الأكثر شيوعاً وعلاجاتها:

*فقر الدم بسبب نقص الحديد: لعلاج هذه الحالة قد يقترح الطبيب تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد ومنها: اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، والمحار. أمّا المصادر النباتية فتشمل: التوفو، السبانخ، البازلاء، فول الصويا والحبوب المدعّمة بالحديد.

أعراض فقر الدم الأكثر شيوعاً

*فقر الدم اللاتنسجي: يتضمّن علاج هذا النوع نقل دم للمريض لرفع مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم، كما قد يتطلّب الأمر أحياناً زرع نخاع العظم.

*فقر الدم بسبب نقص فيتامين: غالباً ما تنجم هذه الحالة عن نقص في الفيتامين C وحمض الفوليك. لذا فإنّ تناول المكمّلات الغنية بهذه المغذيات أو تلقّي الحقن هما من أفضل الطرق لعلاج هذه الحالة.

نقص الفيتامينات قد يسبب لك الأمراض أيضاً

*فقر الدم المنجلي: يتطلّب العلاج في هذه الحالة تزويد المريض بالأكسيجين، مسكنات الألم، والسوائل عن طريق الوريد للحدّ من الألم والمضاعفات. كما بالإمكان اللجوء إلى جراحة زرع نخاع العظم، المضادات الحيوية، ومكمّلات حمض الفوليك. وما يجب عليك معرفته هو أنّه بالإمكان الوقاية بسهولة من الإصابة ببعض أنواع فقر الدم الشائعة وذلك من خلال اتّباع نظام غذائي متوازن غنيّ بالمغذيات الأساسية للجسم.



إختبار الشخصية

هل تحمين نفسكِ جيّداً من سرطان الثدي؟