عبير.عقيقي عبير.عقيقي 21-02-2022

تبحثين عن اسباب الشعور بالجوع المستمر؟ يقدّم لك موقع عائلتي هذه المقالة المفصلة حول موضوع الجوع والشهية الزائدة، فتابعي القراءة وتعرّفي على المزيد.

ias

الجوع هو إشارة طبيعية لجسمك أنه يحتاج إلى المزيد من الطعام. في حين يمكن لمعظم الناس العمل لعدة ساعات بين الوجبات قبل الشعور بالجوع مرة أخرى، هناك من يسأل عن أسباب الشعور بالجوع المستمر، الأمر الذي يدفعهم إلى اعتماد حيلة سريعة وفعالة لإبعاد الرغبة بالنقرشة بين الوجبات.

هناك العديد من التفسيرات المحتملة لذلك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البروتين أو الدهون أو الألياف، بالإضافة إلى الإجهاد المفرط أو الجفاف. تابعي القراءة!

أسباب الشعور بالجوع المستمر

فيما يلي الأسباب المحتملة للشعور بالجوع المستمر، إذا تعرّفت عليها ستتمكنين من محاربة الجوع بشكل صحيّ.

  • قلّة تناول البروتين: يلعب البروتين دورًا مهمًا في التحكّم في الشهية من خلال تنظيم هرمونات الجوع. لهذا السبب، قد تشعرين بالجوع بشكل متكرر إذا لم تأكلي ما يكفي منه.
  • قلّة النوم: من أبرز عوارض قلّة النوم، التقلّبات التي تحصل في مستويات هرمون الجوع وقد يجعلك ذلك تشعرين بالجوع بشكل متكرر.
  • تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة: تفتقر الكربوهيدرات المكررة إلى الألياف وتسبب تقلّبات في نسبة السكر في الدم، لذا تناول الكثير منها سيجعلك تشعرين بالجوع.
  • نظام غذائي منخفض الدهون: قد تشعرين بالجوع كثيرًا إذا لم تأكلي ما يكفي من الدهون. وذلك لأن الدهون تلعب دورًا في إبطاء عملية الهضم وزيادة إنتاج الهرمونات المعززة للشبع. اختاري المأكولات الغنية بالدهون الجيّدة.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء: قد تشعرين بالجوع دائمًا إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الماء. هذا لأنه يحتوي على خصائص تقلل الشهية، بالإضافة إلى ذلك، قد تخلطين بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع.
  • نظام غذائي يفتقر إلى الألياف: إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الألياف، فقد تجدين أنّك جائعة دائمًا. وذلك لأن الألياف تلعب دورًا في تقليل شهيتك وإبقائك ممتلئة.
  • الأكل وأنتِ مشتتة: قد يكون الأكل المشتت سببًا للشعور بالجوع دائمًا، لأنه يجعل من الصعب عليك التعرّف على مشاعر الشبع.
  • ممارسة الرياضة بكثرة: إذا كنت تتمرنين بانتظام بكثافة عالية أو لفترات طويلة، فقد تميلين إلى زيادة الشهية والتمثيل الغذائي بشكل أسرع. وبالتالي، قد تعانين من الجوع المتكرر. إقرأي أيضًا: انواع الاكل بعد الرياضة لانقاص الوزن!
  • الإرهاق الشديد: الإجهاد المفرط هو سبب للشعور بالجوع بشكل متكرر، نظرًا لقدرته على زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم.
  • تناول بعض الأدوية: تسبب بعض الأدوية زيادة الشهية كأثر جانبي. في المقابل، قد تتسبب في الشعور بالجوع المتكرر.
  • الأكل بسرعة كبيرة: لا يسمح الأكل بسرعة كبيرة لجسمك بالوقت الكافي للتعرّف على الشبع، مما قد يؤدي إلى الجوع المفرط.
  • حالة طبية: الجوع المفرط هو أحد عوارض بعض الحالات الطبية المحددة، والتي يجب استبعادها إذا كنت تشعرين بالجوع بشكل متكرر.

معلومات حول زيادة الشهية

إذا كنت ترغبين في تناول الطعام في كثير من الأحيان أو بكميات أكبر مما اعتدت عليه، فهذا يعني أنّ شهيتك قد زادت. ولكن إذا كنت تأكلين أكثر مما يتطلب جسمك، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. من الطبيعي أن تزداد الشهية بعد مجهود بدني أو بعض الأنشطة الأخرى. ولكن إذا زادت شهيتك بشكل ملحوظ على مدى فترة طويلة من الزمن، فقد يكون ذلك من عوارض مرض خطير، مثل مرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن تؤدي حالات الصحة العقلية أيضًا، مثل الاكتئاب والتوتر، إلى تغيرات في الشهية والإفراط في تناول الطعام. إذا كنت تعانين من الجوع المستمر المفرط، فحددي موعدًا مع طبيبك.

وأخيرًا، تعرّفي على افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على