اسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين في الشهر التاسع

اسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين في الشهر التاسع

ما هي اسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين في الشهر التاسع والأخير من الحمل وهل تهدد هذه المشكلة حياة الطفل والأم؟ فلنكتشف سويا الأجوبة على هذه الأسئلة في المقال التالي.

ما هو الحبل السري؟

الحبل السري هو القناة التي تصل الجنين بمشيمة الأم فتكون وظيفته الاساسية تغذية الطفل واخراج الفضلات التي يفرزها جسمه الى جسم الأم لتتخلص منها. ينفصل هذا الحبل الذي يصل طوله لخمسين سنتيمترا تقريبا في الولادة وتسقط بقاياه نهائيا بعد حوالي عشرة أيام من الولادة لتبقى السرة كأثر عنه.

اسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين في الشهر التاسع:

القفوى او التفاف الحبل السري هي مشكلة تواجه العديد من الحوامل في الشعر الأخير من الحمل، ومن أبرز أسباب هذه المشكلة نعدد ما يلي:

  • حركة الجنين: قد تؤدي قيام الطفل ببعض الحركات في رحم الأم الى التفاف الحبر حول رقبته، كتفه او فخده.
  • طول الحبل أكثر من المعدل: إن زيادة طول الحبل السري لأكثر من خمسين سنتيمترا أي أطول من المعدل الطبيعي، فقد تزيد فرص التفاف الحبل.
  • قصر الحبل: كما يزيد طول الحبل من فرصة معاناة الجنين من هذه المشكلة، يساهم الحبل القصير في التفافه حول رقبة الجنين عند تحركه في الرحم.

مخاطر التفاف الحبل حور رقبة الطفل:

لا يعتبر التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أثناء وجوده في الرحم أمر خطير جدا إذ إنه مغطى بمادة لزجة مما يسمح للطفل بتحرير نفسه بسهولة. ولكن من الضروري متابعة تطورات هذه المشكلة مع الطبيب المتخصص الذي يقرر ما اذا كان يجب اللجوء الى الولادة الطبيعية او القيصرية المستعجلة في حال أثر ذلك على نبض الجنين لتفادي الاجهاض.

من هنا، ننصحك سيدتي بالاسترخاء عند حدوث هذه المشكلة وعدم التوتر اذ يمكنك في معظم لاحيادة الولادة بالطريقة الطبيعية ليقطع من بعدها الحبل السري الملتف حول رقة الجنين بعد ولادته.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟