لماذا تستخدم ابر الحديد للحامل؟

ابر الحديد للحامل

يعتبر فقر الدم من أبرز الأمراض التي قد تصيب المرأة أثناء فترة حملها وأكثرها شيوعاً. حيث تزداد حاجة الحامل من الحديد خلال هذه الفترة، إذإنّ ثلث مخزون الحديد عند الأم سينتقل الىالجنين. هناك علاجات عدّة لفقر الدم، إلاّ أننا اليوم نتطرق إلى العلاج بالإبر.

يؤثر فقر الدم خلال الحمل سلبًا على كل من الأم والجنين، حيث أنه يزيد من فرصة حصول فقر الدم عند الطفل خلال السنة الأولى من حياته، كما قد يزيد ذلك من احتمالية الولادة المبكرة للأم أو ولادة طفل ذو وزن قليل.

اعراض فقر الدّم أثناء الحمل**؟**

يشخّص فقر الدم عند السيدة الحامل عندما يكون معدل الدم عندها أقل من 11 ملغ /دسم، وفي مثل هذه الحالة يجب عدم البدء بالعلاج قبل التأكّد من أنّ فقر الدم هو فعلاً ناتج عن نقص في الحديد. فإذا تبين بأنّ سبب فقر الدم هو نقص في الحديد وليس بسبب آخر؛ فيمكن هنا اللجوء إلى العلاج بالحديد إمّاعن طريق الحبوب، أو عن طريق الأبر، حسب شدة الحالة وكمية نقص الحديد.

إذا كان لديك فقر دم حاد، فلا يمكن علاجه باستخدام أقراص الحديد وقد تحتاجين إلى حقنة تحتوي على الحديد. حيث تكون حقنة في العضل تحت الجلد، أو عن طريق المصل في الذراع.

ما هي طرق علاج فقر الدم للحامل؟

إستشري الطبيب وتأكدي أكثر من حالتك قبل البدء بأي علاج. حيث أنّ الإبر يجب أن تحتوي على 5 مل كعلاج في اليوم كحدٍ أقصى، إذ لا يجب أن تتجاوز الجلسة هذا المعدل.

قد تظهر بعض الاعراض بعد البدء بهذه الإبر ولكن على الفور أو بعد مرور ساعات، كضيق شديد في التنفس، خفقان في القلب، وهبوط الضغط.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟