أسباب عمل تخطيط للجنين في الشهر التاسع

أسباب عمل تخطيط للجنين في الشهر التاسع

المواضيع

  • عمل تخطيط للجنين في الشهر التاسع
  • متى يجب عمل تخطيط لقلب الجنين
  • طريقة فحص نبض الجنين

عمل تخطيط للجنين في الشهر التاسع وفي كافة الاشهر هو امر ضروري جدا للاطمئنان على صحة الجنين وسلامته ولمتابعة تطور قلبه ونموه السليم، تعرفي معنا على هذا الموضوع.

عمل تخطيط للجنين في الشهر التاسع

أشارت العديد من الدراسات عن أهمية الاطمئنان على صحة الجنين ومراقبة تطوره ونموه السليم للتأكد من عدم تعرضه الى أي مشاكل صحية وخلقية، ومن اهم الطرق للإطمئنان على صحة الجنين هي عمل تخطيط لقلبه خلال كافة أشهر الحمل وخاصةً في الشهر التاسع. فما هي دواعي اجراء تخطيط لقلب الجنين في الشهر التاسع من الحمل؟

يُجرى التخطيط للحامل في الشهر التاسع للكشف عن وجود طلق ولمراقبة حركة الجنين، ويتم التخطيط أيضاً لمعرفة ان كانت الولادة قريبة أم لا، ويُجرى هذا التخطيط عادةً في كل اسبوع من الشهر التاسع ويقوم الطبيب المختص بتحديد الموعد المناسب للتخطيط ويطمئن الحامل على صحة الجنين ويزودها بكافة التطورات والتغيرات التي تحصل في هذا الشهر.

متى يجب عمل تخطيط لقلب الجنين

هناك حالات معينة تستدعي اجراء هذا التخطيط لقلب الجنين ومن اهم هذه الحالات نذكر:

طريقة فحص نبض الجنين

من الممكن ان تجهل الكثير من النساء كيفية اجراء تخطيط لقلب الجنين، فهذا التخطيط يجريه الطبيب في العيادة وهو نفس الطريقة التي يتم فيها التخطيط لقلب الحامل، أمّا في حالة الولادة يسطيع الطبيب رؤية انقباضات الرحم التي تكون في الجزء السفلي والتي يكون عددها 3 انقباضات كل 10 دقائق تقريباً.

أما اذا كان عدد هذه الانقباضات أقل من 3 في فهذا يعني ان لا وجود للطلق وان عملية الولادة غير قريبة مما يستدعي الطبيب إعطاء الحامل الأدوية التي تساعد في تقوية هذه الانقباضات وتسؤيعها مع الحرص على عدم زيادتها عن المعدل الطبيعي لتجنب اصبابة الجنين والحامل بمشاكل مثل انفجار الرحم او اختناق الجنين لا قدر الله.

تتعرض الحامل للشهر التاسع للعديد من التغيرات والتطورات، فما هي اعراض الحمل في الشهر التاسع؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟