أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 17-06-2014

إنجاب طفل سليم وصحي يمنح المرأة شعوراً رائعاً بالأمومة، ولكن بعد الإنتهاء من مرحلتي الحمل والولادة، تدخل المرأة مرحلة جديدة وهي فترة ما بعد الولادة ، والتي تعتبرمن الفترات المهمة التي يجب العناية فيها بالأم حيث تواجهها بعض المشاكل، لذا، يجب أن تكون على دراية تامة بما يمكن أن تواجهه من مشكلات وآلام، وكيف تتعامل معها. * الألم المهبلي: بعد الولادة تشعر المرأة بألم في المهبل يستمر حوالى أسبوع و قد يصل إلى 2 – 3 أسابيع في الحالات الشديدة، خصوصاًعندما تمشي أو تجلس.

ias

* الإنقباضات: في الأيام الأولى القليلة بعد الولادة، قد تشعرالمرأة بإنقباضات بالرحم تشبه الإنقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق، ويفضل إستشارة الطبيب إذا كانت الانقباضات مؤلمة، وترافقت مع إرتفاع في درجة الحرارة وآلام البطن عند الضغط الخفيف عليها.

* صعوبة التبول: وجود خدوش بسيطة أو تورم للأنسجة المحيطة بالمثانة أو مجرى البول يمكن أن يؤدي الى صعوبة وحرقة أثناء التبول .

* البواسير الشرجية: قد تشعرالمرأة بألم أثناء التبرز أو إنتفاخ حول فتحة الشرج، بسبب تكوّن البواسير نتيجة تمدد و انتفاخ الأوردة الموجودة عند الشرج أو نهاية المستقيم .

* إحتقان الثديين: بعد عدة أيام من الولادة يمكن أن تشعر المرأة بثقل وإنتفاخ الثديين والألم عند لمسهما أو الإرضاع ، وهذا يعرف بإحتقان الثدي باللبن، عادة لا يستمر ذلك اكثر من ثلاثة أيام ، لكن لتفادي المشكلة، ينصح بإرضاع الطفل مرات كثيرة أثناء اليوم ، ويمكن اللجوء إلى إفراغ الثدي من الحليب أو ضخه لإزالة الإحتقان.

إكتشفي فاعلية إبرة الظهر لولادة بلا ألم.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الأم

مقالات ذات صلة

تابعينا على