لما ياسين لما ياسين 04-03-2024
قوانين السلوك الاجتماعي التي اعتاد عليها الوالدين في الماضي هل أصبحت موضع شك اليوم

قبل ما يقارب 20 أو 30 عامًا، لم يكن لدى الأباء والأمهات الوسيلة الكافية للاطلاع على كتب تربية الأطفال أو حضور المحاضرات الإلكترونية لعلماء النفس حول هذه المسائل، فقد كانت هذه القضيّة واضحة ومعتمدة في كثير من الأحيان على الخبرات الشخصية التي اكتسبوها من آبائهم وأمهاتهم، ولذلك، لا يعد من الغريب أن الكثير من القيم التي اعتبروا أنّها لن تتغير قد شهدت فعليًا تغييرًا كبيرًا، وتحوّلَت إلى حيل تربويّة بسيطة ستوفّر عليكِ الكثير من التعب والعناء.

ias

سنكشف لكِ عن أبرز القوانين المتعلقّة بالسلوكِ الاجتماعي التي تربّينا عليها والتي حان وقت التخلّي عنها في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقعنا.

إعادة تقييم القوانين الاجتماعيّة

لضمان اتّباع أساليب تربية الأبناء الصحيحة، لا بدّ من الابتعاد عن بعض الأفعال التي نعتمدها مع أطفلنا كما فعل أهالينا تمامًا، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

قوانين اجتماعيّة اعتدنا عليها أصبحت لا تُجدي نفعًا
أبرز القوانين الاجتماعيّة التقليديّة غير النافعة

التعليم الجامعي مؤشرٌ على المكانة الاجتماعية

“لن تحصل على وظيفة جيدة إلا إذا أكملت التعليم الجامعي!” هذا القول قد سمعه الكثيرون يومًا ما في المدرسة الثانوية، ورغم ذلك، يشير أكثر من 41% من الخريجين إلى أن وظائفهم الحالية لا تتطلب مهارات التعليم الجامعي التي حصلوا عليها، ممّا يعكس الاهتمام المتزايد بالمهارات العملية على حساب الدراسات الجامعية.

الجسم الممتلئ بالضرورة صحيًا

رغم أن الأطفال الذين يأكلون جيدًا قد يحظون بالإعجاب، فإن عادات الأكل السيئة في مرحلة الطفولة تزيد من احتمالات مشاكل الوزن والأمراض، فبالمختصر، النحتفة ليست علامة على انعدام الصحّة.

كلّما زادت الحصص الدراسية، زاد التطوّر العقلي

تشير البحوث إلى أن الدراسة المكثفة قد تكون مرهقة للأطفال وتقلل من فرصهم لاكتشاف مهاراتهم الفردية، لذا يُفضل إعطائهم وقتًا كافيًا لاكتشاف ميولهم الخاصة وتحديد الحاجة الفعلية للتعليم الإضافي.

المال يجلب السعادة

على الرغم من أن المال يؤدّي دورًا أساسيًا في الحياة، إلا أنه لا يُحقق السعادة بالضرورة، لذا يجب على الآباء تعليم أطفالهم كيفية إدارة الميزانية التي يمتلكونها واكتساب عادات صحيحة في التعامل مع المال.

الأطفال الأكبر مسؤولين عن الأصغر

في الماضي، كان من الشائع تحميل الأطفال الأكبر مسؤولية رعاية أشقائهم الأصغر سنًا، ومع تغيير الزمن وظهور خيارات الرعاية، يُشدد اليوم على أهمية الحفاظ على توازن صحيح بين مسؤوليات الأطفال وعدم إجبارهم على تحمّل ما لا يستطيعون فعله.

التعبير عن المشاعر علامة على الضعف

يشير العلماء النفسيين إلى أن التعبير عن المشاعر وإظهار المحبة للأطفال يؤدّيان دورًا هامًا في تعزيز تطوّرهم ونموهم النفسي والاجتماعي، لذا يُفضّل ترك المجال لهم للتعبير عن مشاعرهم بحرية ومن دون أيّ شكل من أشكال القمع.

المرأة والرجل في العمل والمنزل

لا تزال فكرة أن تكون المرأة ربة المنزل والرجل عائل الأسرة قديمة، فكما نرى يمكن اليوم للنساء بناء حياتهن المهنية بنجاح، ويمكن للرجال تحمّل دور مهم في رعاية المنزل أيضًا، ممّا تعاونهما قائمًا على التكامل في الأدوار والمسؤوليّات.

الأم المطلّقة لا تستطيع تربية أولادها بمفردها

أصبحت حياة الأم العزباء أكثر قبولًا في المجتمع، حيث يُشير التطور الاجتماعي إلى تزايد عدد الآباء والأمهات من هذه الفئة الذين يثبتون قدرتهم على تربية الأطفال بشكل ناجح ومن دون الحاجة إلى أيّ شخصٍ آخر.

العادات والتقاليد هي الأهمّ

تزداد الأهمية اليوم لتعليم الأطفال المهارات الحياتية مثل التعامل مع العلاقات وإدارة الوقت، بدلًا من التركيز الكبير على العادات التقليدية.

المال يأتي ويذهب

مع تطور العصر، أصبح بإمكان الناس شراء الأشياء الضرورية دون الحاجة إلى الانتظار حتى يأتي “وقتها”، لذا يجب على الأهل تعليم الأطفال كيفية إدارة المال بشكل صحيح والاستفادة من الفرص المتاحة من دون التبذير في الإنفاق.

اليوم، نشجع على التفكير بمرونة وتبني نهج متوازن يجمع بين التقاليد والحداثة، لذا يجب أن نفهم أن الأطفال يعيشون في عالم مختلف، وتطورت احتياجاتهم وطموحاتهم مختلفة أيضًا، لذا يجب علينا أن نكون على استعداد للتغيير والتكيف مع متطلبات العصر الحديث مع الحفاظ على الحدود والخطوط الحمراء، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ إرشادات تربوية لمنع أطفالك من الانغماس في النرجسية وتحقيق توازن صحي في حب الذات.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل تحديات التربية تربية الأطفال تكامل الأدوار قوانين اجتماعية مسؤوليات الأطفال نصائح تربوية

مقالات ذات صلة

جدول تدريب الطفل على الحمام
الأمومة والطفل كيفيّة تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
التوقعات تختلف بين الطفل الأول والثاني
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟
كيف أتخلص من الخوف على أولادي
الأمومة والطفل سؤال اليوم: كيف أتخلّص من الخوف على أولادي؟
كوني أمًّا رحومة ومحبّة!
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!

تابعينا على