لما ياسين لما ياسين 18-04-2024
تجارب الطفولة المؤلمة قد تظهر تحت الجلد في وقت لاحق من الحياة

أجرت جامعة ميشيغان دراسة جديدة أظهرت أن التجارب الصادمة خلال الطفولة قد تترسب “تحت الجلد” لاحقًا في الحياة، مما يؤثر على وظيفة العضلات للأشخاص مع تقدمهم في العمر، ممّا يُسبّب الشعور بالتعب والارهاق دائمًا.
فقد استطلع هذا البحث وظيفة العضلات الهيكلية للبالغين في مرحلة الشيخوخة مقترنة بالاستبيانات حول الأحداث الضارة التي تعرضوا لها في الطفولة. ووجدت أن الأشخاص الذين تعرضوا للمزيد من الصعوبات في مرحلة مبكرة، مبلغين عن حدوث حدث ضار واحد أو أكثر، كانت لديهم استقلاب عضلات أسوأ في وقت لاحق من الحياة.

ias

في تفاصيل هذه الدراسة

تضم الدراسة 879 مشاركًا فوق سن السبعين الذين تبرعوا بالعضلات والدهون وغيرها من العينات البيولوجية، وقد تم تزويدهم أيضًا بمجموعة متنوعة من الاستبيانات والتقييمات الجسدية والذهنية، بين أختبارات أخرى.

أضرار عيش طفولة قاسية
تأثير عيش طفولة قاسية

فحص الباحثون عينات العضلات الحيوية لتحديد خاصيتين رئيسيتين لوظيفة العضلات: إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، المعروف أيضًا بـ ATP، ومقياس آخر يُسمى التصنيع التأكسدي للفسفورة، وهو عملية تساعد في إنتاج ATP: يوفر ATP، الذي ينتجه أجهزة داخلية داخل الخلايا تُعرف بالميتوكوندريا، الطاقة الكيميائية لتغذية وظائف الخلية،
كما استخدموا بيانات من الاستبيانات التي تضمنت مجموعة من الأسئلة مثل: هل استخدم أحد أفراد الأسرة المقربين المخدرات أو الكحول بطريقة تسبب لك القلق؟ هل قام كبير العائلة أو الوالد في منزلك بإهانتك أو إهانتك؟ هل تعرضت للإساءة الجسدية من قبل والد أو شخص بالغ في منزلك؟ هل شعرت بالحب أو الأهمية أو الخصوصية في عائلتك؟ هل غاب أحد والديك عنك لفترة من حياتك؟
وجدت دوشوني أن حوالي 45٪ من العينة قد أبلغوا عن تجربة حدث ضار واحد أو أكثر في الطفولة، وأن كل من الرجال والنساء الذين أبلغوا عن تجارب سيئة في الطفولة كانت لديهم إنتاجية ATP أقل – أي أنهم لم ينتجوا الكثير منه مقارنة بالأشخاص الذين تعرضوا لأقل عدد من الأحداث الضارة أو لم يتعرضوا لأيٍّ منها في الطفولة، وهذا إلى جانب تأثير صدمة الطفولة على الدماغ الذي كشفنا لكِ عنه سابقًا.
ما توحي به هذه النتائج هو أن هذه التجارب الهامة في الطفولة لها القدرة على الترسب تحت الجلد والتأثير على الميتوكوندريا العضلية، وهو أمر مهم لأن وظيفة الميتوكوندريا مرتبطة بمجموعة من نتائج الشيخوخة، “إذا كان لديك وظيفة ميتوكوندريا تالفة، فهذا لا يبشر بالخير لمجموعة متنوعة من النتائج الصحية، بما في ذلك كل شيء من الحالات المزمنة إلى الوظائف البدنية والقيود الإعاقية” كيت دوشوني، عالمة، معهد بحوث العلوم الاجتماعية في جامعة ميشيغان.

أضرار عيش طفولة قاسية
مصدر الصورة: Image by freepik

قدم أنطوني مولينا، أستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا سان دييغو، الخبرة في الطاقة البيولوجية للعضلات، فقد نظر هو والفريق إلى صور عضلات المشاركين التي تم التقاطها أثناء ممارسة التمارين وأثناء الراحة داخل جهاز الرنين المغناطيسي، وذلك باستخدام تقنية تسمى التخطيط الطيفي 31 بي إم آر، وعندها تمكّن باحثو هذه الدراسة من تحديد معدل تخليق ATP عن طريق ملاحظة مدى سرعة العضلة في إنتاجه بعد استنزافها بالتمرين.
بالإضافة إلى ذلك، نظر العلماء إلى عينات العضلات للمشاركين، حيث فحصوا براعم الألياف التي تتكون من العضلات باستخدام التنفس الميتوكوندري عالي الدقة، وهي التقنية التي سمحت لهم بالنظر إلى معدل استهلاك الأكسجين في باقة الألياف العضلية وإنشاء قراءة دقيقة لوظيفة الميتوكوندريا العضلية.
“يمكنك التفكير في معدل استهلاك الأكسجين كطريقة لقياس تدفق الإلكترونات التي تمر عبر السلسلة النقلية للإلكترونات، وهذه الإلكترونات هي التي تولد الجهد الكهربائي الذي يدفع عملية تخليق ATP”، قال مولينا. “إنها طريقة دقيقة حقًا لتقييم القدرة الحيوية للميتوكوندريا.”

النتائج التي تمّ التوصّل إليها

يقول الباحثون إن آثار الأحداث الضارة في الطفولة ظلت ملحوظة حتى بعد أن تم التحكم في عوامل أخرى قد تؤثر بشكل محتمل على وظيفة العضلات مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي وتعليم الوالدين ومؤشر كتلة الجسم وعدد العوارض الاكتئابية والتدخين والنشاط البدني.

“كل دراستي السابقة كانت مركزة على القياسات المعاصرة: الميتوكوندريا والوظيفة البدنية، الميتوكوندريا والوظيفة العقلية”، قال مولينا، وأضاف “أظهرت هذه الدراسات أن هذه القياسات مرتبطة بشكل قوي بقوتنا ولياقتنا والعديد من الظروف التي تؤثر على القدرة البدنية. لقد أظهرت أيضًا أن هذه القياسات مرتبطة بالقدرة العقلية والخرف. ولكن هنا هو المرة الأولى التي ننظر فيها إلى الوراء، إلى أنواع الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى تلك الاختلافات في وظيفة الميتوكوندريا التي نعلم أنها يمكن أن تؤدي إلى اختلافات في نتائج الشيخوخة الصحية بين البالغين الأكبر سنًا.”

وأخيرًا، يمكنكِ أن تتابعي أيضًا على موقعنا، دراسة جديدة تُبيّن تأثير نوع المحيط الخارجي الذي يعيش فيه الطفل على صحّته النفسيّة في المراحل المبكرة.

الأمومة والطفل الأم والطفل سلامة الاطفال البحث العلمي تجارب الطفولة دراسة جديدة

مقالات ذات صلة

انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36
الأمومة والطفل انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36 وأسوأ مضاعفاته
انتبهي من هذه العلامات!
سقوط الطفل على جبهته وانتفاخها
الأمومة والطفل أضرار وعلاج سقوط الطفل على جبهته وانتفاخها
حذارِ من المضاعفات الخطيرة!
اخطر امراض القلب عند الاطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها
إيّاك أن تتجاهليها!
القيء والاسهال عند الأطفال بدون حرارة
الأمومة والطفل أسباب وعلاج القيء والاسهال عند الأطفال بدون حرارة
طرق سهلة ونتائج سريعة!
السكر التراكمي الطبيعي للاطفال
الأمومة والطفل إليك معدّل السكر التراكمي الطبيعي للاطفال
تعرّفي على خبايا صحّة طفلك!
أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
الأمومة والطفل 5 أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
نتائج سريعة وفعّالة!
بروز البطن عند الاطفال
الأمومة والطفل أسباب بروز البطن عند الاطفال وطرق التخلّص منه
كلّ ما تودّين معرفته!
اشكال لين العظام عند الاطفال
الأمومة والطفل اشكال لين العظام عند الاطفال
معلومات لم تعرفيها من قبل!
علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب
أمراض الطفولة علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب في المنزل
نتائج فعّالة ومضمونة!
أهمية حصول طفلك على اللقاح
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للمناعة، تعرّفي على أهميّة حصول طفلك على اللقاح في سنّ مبكرة
لا تؤجّلي وقته!
اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال
الأمومة والطفل عوارض نقص الفيتامينات عند الاطفال وطرق علاجها
كلّ ما تودّين معرفته!
الدكتور نبيل شمص
أمراض الطفولة تفاصيل حصرية حول أسباب وأحدث علاجات تقوس قرنية العين لدى الأطفال مع الدكتور نبيه شمص
الدليل الشامل بين يديكِ!

تابعينا على