لما ياسين لما ياسين 19-03-2024
المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية المكثفة تؤثر على تركيز حليب الثدي

على الرغم من أنّ الرضاعة الطبيعيّة هو فعل يحصل بالفطرة منذ ولادة الإنسان، إلا أن هناك قليل جدًا من الأبحاث العلمية حول كيفية تأثير التمرين على حليب الأم، في هذا السياق، تتضمن منتديات الإنترنت للنساء الحوامل والأمهات الجدد العديد من الأسئلة حول هذه المسألة بالتحديد.

ias

هل يمكن أن يؤدي التمرين إلى تحول حليب الأم إلى حامض؟ ماذا يحدث لحليب الأم إذا مارست تدريبات خلال فترات الانحناء العالية؟ هل سيؤثر التمرين المكثف على إمدادها بالحليب؟

في التفاصيل هذه الدراسة

يقول الباحث ترين موهولت من جامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية: “هناك الكثير من الأساطير حول ممارسة التمارين الرياضية وحليب الثدي. نحتاج ببساطة إلى المزيد من المعرفة”، في هذا السياق ترأس العديد من المشاريع البحثية الدولية حول تأثير ممارسة التمارين على الجوانب المرتبطة بأسلوب الحياة، لذلك وبعدما قدّمنا لكِ نصائح للتعامل مع مشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة، سنطلعكِ في ما يلي على تفاصيلها.

تأثير التمارين الرياضيّة على حليب الثدي
تأثير ممارسة التمارين الرياضيّة على حليب الثدي

تقييد الوزن الزائد في الأطفال

في العام الماضي، حصلت موهولت على 23.5 مليون كرونة نرويجية من الاتحاد الأوروبي وجامعة العلوم والتكنولوجيا النرويجية لمعرفة ما إذا كان حليب الثدي مفيد للأطفال إذا مارست الأمهات التمارين الرياضية.

الفترة الحاسمة

تشير الأبحاث إلى أن التغذية أثناء الفترة الأولى من الحياة تحدد جزءًا من صحتك لاحقًا، في الواقع، تُعتبر الفترة من الحمل إلى سنتين من العمر هي الأكثر حساسية لتطوير السمنة لاحقًا في حياة الطفل.

الهرمون المهم

أُجريَت دراسة على عينة من عشرين أماً جديدة، وأخذت 240 عينة من حليب الثدي،وذلك قبل وبعد جلسات التمارين الرياضية، وتمت المقارنة بين الأوقات المقابلة بعد أن كانت المشاركات أقل نشاطًا.

فوائد التمرين الشديد

تُظهر الدراسة أن ممارسة التمارين الكثيفة تؤثر إيجابيًا على هرمون يُسمى الأديبونكتين، وهو الذي يُفرز من الأنسجة الدهنية ويُدخل إلى الدورة الدموية، ثم ينتقل جزء منه إلى الحليب.

فائدة كبيرة للطفل

تُظهر دراسة موهولت أن الأمهات اللواتي مارسن تمارين عالية الكثافة لديهن مستويات أعلى من هذا الهرمون في حليبهن، ويُعتبر هذا الاكتشاف الأول من نوعه في هذا المجال.

تمارين شديدة لنتائج أفضل

تشير الدراسة إلى أن ممارسة التمارين المعتدلة لا تؤثر بنفس الطريقة على هذا الهرمون بالتحديد، “التمارين الشديدة تؤدي إلى استجابة أفضل. في رأيي، لا يجب على الأمهات الجدد القلق بشأن حمض اللبن في حليبهن. ليس هناك أبحاث تقترح أن هذا أمر غير محبب، وحمض اللبن غني بالطاقة.” تقول موهولت.

نتائج البحث

أظهرت دراسة موهولت أن الأمهات اللواتي يُمارسن التمارين الرياضيّة بانتظام وبكثافة عالية لديهن مستويات أعلى من هذا الهرمون في حليب الثدي بعد جلسات التمرين.

“لقد أظهرت الدراسة لأول مرة أن التمارين الرياضية تؤثر على هذا الهرمون في حليب الثدي. يفرز الهرمون من الأنسجة الدهنية ويدخل الدورة الدموية، والكثير مما يكون في الدم يذهب إلى الحليب”، تقول موهولت.

يبدو أن ممارسة التمارين الرياضيّة الشديدة تسهم في زيادة إفراز الأديبونكتين، وعلى الرغم من عدم وجود بحوث تقول إن وجود حمض اللاكتيك في حليب الثدي ضار، فإن موهولت تؤكد أن التمارين المكثفة لا تؤثر عليه.

من المؤكد أن الدراسات الحديثة تفتح آفاقًا جديدة لفهم تأثير التمارين الرياضية على حليب الثدي وبالتالي صحة الطفل، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على دراسة تؤكّد أنّ المكمّلات الغذائية لا تعوّض عن الأطعمة الطبيعية.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الرضاعة الرضاعة الطبيعية الرياضة والأمومة تأثير التمارين حليب الأم دراسة جديدة فوائد التمارين المكثفة

مقالات ذات صلة

طرق تجشؤ الرضيع
صحة الرضيع تعرّفي على طرق تجشؤ الرضيع بعد شرب الحليب
كلّ ما تودّين معرفته!
الحمل أثناء الرضاعة
اعراض الحمل اكتشفي أبرز عوارض الحمل أثناء الرضاعة
هل تختبرين هذه الأعراض؟
عصبية الرضيع
الرضاعة إليك أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة وطريقة التعامل معه
هكذا تتصرفين مع عصبية طفلك أثناء الرضاعة!
تجربتي في التخلص من غازات الرضيع
الأمومة والطفل إليك تجربتي في التخلص من غازات الرضيع بسرعة
طرق فعّالة!
بالفيديو، اكتشفي إذا كان حليبك مضر أو صحي
الأمومة والطفل بالفيديو، اكتشفي إذا كان حليبك مضر أو صحي
لحليبك 5 ألوان اكتشفيها!
هل الحلاوة تزيد من حليب الأم
الأمومة والطفل سؤال اليوم: هل الحلاوة تزيد من حليب الأم؟
لا دراسات علمية تجيبنا عن هذا السؤال، ولكن...
الأمومة والطفل تجاربكم مع منقوع التمر للرضع نعرضها لكم اليوم
منقوع التمر: هل فعلًا يفيد طفلك الرضيع؟
أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم
الأمومة والطفل إليكِ أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم ويحتوي خصائصه
آمن ومُغذّي لطفلك!
متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل
الأمومة والطفل متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل؟
ليس كما تعتقدين!
لماذا ينهار روتين النوم عند الرضع؟
صحة الرضيع لماذا ينهار روتين النوم عند الرضع؟
لماذا ينهار روتين النوم عند الرضع؟
النجاح في عملية الفطام بسهولة
الأمومة والطفل هل تعلمين الفوائد التي سيحصل عليها طفلك عند تناوله للأطعمة الصلبة؟
للنجاح في عملية الفطام بسهولة
بالفيديو، هكذا يرى رضيعك وجهك منذ الولادة حتى عمر السنة
الأم والرضيع بالفيديو، هكذا يرى رضيعك وجهك منذ الولادة حتى عمر السنة
معلومات شيقة

تابعينا على