لما ياسين لما ياسين 30-01-2024
اعراض التهاب الاذن الوسطى

سنكشف لكِ عن اعراض التهاب الاذن الوسطى في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقع عائلتي، والتي سنعرض لكِ من خلالها أهمّ العلامات التي تدلّ على وجود هذه المشكلة التي تُعَدّ من بين الأسباب التي تؤدي إلى الم الأذن اليسرى أو حتّى اليمنى.

ias

يُعتبر التهاب الأذن الوسطى من الحالات الشائعة التي تؤثر على الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء، حيث تتميّز هذه الحال الصحيّة بالعديد من العوارض التي يجب أخذها بعين الاعتبار، لتجنّب مضاعفاتها المحتملة.

العلامات التي تدلّ على وجود هذه المشكلة

تتعدّد اعراض التهاب الاذن الوسطى وتختلف بحدّتها بين شخص وآخر، وذلك بحسب درجتها والحال الصحيّة التي يتمتّع بها الشخص المصاب، وبالرغم من ذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها وأكثرها شيوعًا:

العلامات الخطيرة التي تنذر بالتهاب الأذن الوسطى
علامات تحذيريّة تنذر بالتهاب الأذن الوسطى
  1. ألم الأذن: يُعد الشعور بألم في الأذن من أكثر العوارض شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأذن الوسطى، كما يمكن أن يكون حادًا ومستمرًا أو متناوبًا، مما يؤثر على راحة الفرد.
  2. انخفاض السمع: يشعر بعض الأفراد المصابين بانخفاض مؤقت في السمع، حيث يكونون غير قادر على سماع الأصوات بشكل واضح أو قد يشعرون بالاختناق في الأذن المصابة، وهنا نشير إلى أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة علاج ضعف السمع.
  3. إفرازات من الأذن: قد تظهر إفرازات من الأذن، سواء كانت واضحة أو مصفرّة، وتعد إشارة واضحة على وجود التهاب أو عدوى،خاصّةً إذا رافقتها رائحة كريهة.
  4. الحمى: يُعتبر ارتفاع درجة الحرارة جزءًا من استجابة الجسم الالتهابية للعدوى، لذا من الطبيعيّ أن يكون الشخص المصاب بالتهاب الأذن يعاني من الحمّى، خاصة في الحالات الشديدة.
  5. التقيؤ وفقدان التوازن: في حالات التهاب الأذن الوسطى الشديد، قد يعاني بعض الأفراد من التقيؤ وفقدان التوازن، وذلك نتيجة لتأثير الالتهاب على الجهاز الداخلي.

العلامات التحذيريّة الخطيرة

رغم أنّ معظم اعراض التهاب الاذن الوسطى قد تكون خفيفة وتتحسن بسرعة، إلّا أن هناك بعضها يتطلّب علاج طبّي سريع وطارئ، وتشمل:

  • ارتفاع درجة الحرارة الشديدة: يعد ارتفاع درجة الحرارة إلى مستويات شديدة أمرًا يستدعي الانتباه الفوري، فقد يكون ذلك إشارةً إلى تفاقم التهابات وضرورة التدخل الطبي السريع.
  • تورم كبير في منطقة الأذن: إذا لاحظ المصاب تورمًا كبيرًا في منطقة الأذن، فقد يكون ذلك إشارةً واضحةً على وجود مشكلة تستدعي الفحص الفوري لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تورم الغدد اللمفاوية في العنق: يعتبر تورم الغدد اللمفاوية في منطقة العنق إشارة إلى استجابة الجسم للعدوى، وقد يكون التهاب الأذن الوسطى هو السبب، لذا يجب الاهتمام بهذه العلامة.
  • صداع شديد وعدم ارتياح عام: إذا كان الشخص يعاني من صداع شديد يصاحبه عدم ارتياح عام وإحساس بالضعف، فإن هذه العلامات تستدعي استشارة الطبيب لتقييم الحال وتحديد السبب.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال وجود أيّ شكوك قد تدلّ على وجود مشكلة صحيّة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ أفضل قطرة لتنظيف الأذن وطريقة استخدامها.

الصحة الصحة الشخصية أعراض التهاب الأذن ألم الأذن إفرازات الأذن التهاب الأذن الوسطى الحمى والأذن العناية بالأذن صحة الأذن علاج التهاب الأذن علامات التهاب الأذن

مقالات ذات صلة

علاج الإصبع المدوحس في المنزل
الصحة نصائح تضمن علاج الإصبع المدوحس في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
أعراض التهاب العين
الصحة تعرّّفي على عوارض التهاب العين وطرق العلاج المنزليّة الموصى بها
انتبهي من احمرارها!
اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية
الامراض أهمّ اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وطرق العلاج الموصى بها
كلّ ما تودّين معرفته!
تقنيات أبل الجديدة لمرض السكري
الصحة أبل تقدّم تقنيّات لمتابعة صحّة مرضى السكري في كلّ خطوة عبر أجهزتها
تكنولوجيا وتطوّر غير مسبوق!
الوقاية من هشاشة العظام
الوقاية من الامراض كيفيّة الوقاية من هشاشة العظام بطرق بسيطة في المنزل
طرق مجرّبة ونتائج مصمونة!
هل يجوز عدم الاستحمام بعد العلاقة الزوجية؟
الحياة الزوجية هل يجوز عدم الاستحمام بعد العلاقة الزوجية؟
يجب إحضار نية الطهارة
أضرار دواء الكولسترول
الصحة أضرار دواء الكولسترول ومضاعفاته الصحية المحتملة
لا تستخفّي بها!
حب الرشاد
صحة المرأة تعرفي على أضرار حب الرشاد للنساء
حب الرشاد مفيد.. ولكن!
افضل علاج لزيادة المناعة
الصحة افضل علاج لزيادة المناعة في المنزل: يمنحكِ صحّةً كالحديد
قولي وداعًا للعدوى!
اسباب تبول الدم
صحة المرأة تعرّفي على اسباب تبول الدم المُحتملة وأهمّ الطرق العلاجيّة الموصى بها
كلّ ما تودّين معرفته!
الاعراض الجانبية للكورتيزون
صحة المرأة العوارض الجانبية للكورتيزون وكيفيّة التعامل معها
السمنة المُفرِطة أوّلها!
أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة
صحة المرأة تعرّفي على عوارض نقص المغنيسيوم عند المرأة وكيفيّة تعزيز نسبته
الدليل الشامل بين يديك!

تابعينا على