وئام عريج وئام عريج 18-04-2024
الهواتف الذكية: أجهزة قاتلة لأطفالنا

هل تعلمين أن الهواتف الذكية باتت أجهزة قاتلة لأطفالنا وبشكل مخيف هذا ما أوضحه عالم نفس الاجتماع الأميريكي جوناثان هايدت، للمزيد من التفاصيل إليك المقال التالي.

ias

أكد عالم النفس الاجتماعي الأميركي الشهير جوناثان هايدت أن الهواتف الذكية باتت بمثابة أجهزة تدمر الأطفال وتقتلهم بشكل غير مباشر فهي تشجعهم على إيذاء أنفسهم وتؤثر سلباً وبشكل مخيف على نموهم العقلي والجسدي وتطور شخصيتهم للأسوأ. وقد يهمك هل عائلتك تمضي وقتًا طويلًا أمام الشاشة؟ نصائح عملية تساعد على التخلص من هذه العادة

الجيل القلق

تحدث عالم النفس الاجتماعي جوناثان هايدت في كتابه الجديد “الجيل القلق” عن كيفية تدمير الهواتف الذكية والشاشات ومنصات التواصل الاجتماعي للأطفال، وتسببها في وباء وكم هائل من الأمراض العقلية.

أما عن الكتاب، قال هايدت لشبكة “سي إن إن” الأميركية: “قديمًا كان الآباء يتركون أطفالهم يلعبون مع الأطفال الآخرين بالشوارع والحدائق، لكننا تخلينا تدريجيًا عن هذا الأمر في الثمانينات والتسعينات بسبب مخاوفنا المتزايدة من الاختطاف والتهديدات الأخرى”. وإليك هنا فلوريدا تمنع الأطفال دون 14 عاماً من استخدام السوشيل ميديا

وتابع: “بعد ذلك، ظهرت التكنولوجيا واعتقدنا أن الإنترنت سيكون منقذ الديمقراطية وأنه سيجعل أطفالنا أكثر ذكاءًا، ولأن معظمنا كان متفائلًا بالتكنولوجيا، لم تقم الحكومات والمؤسسات بإصدار تحذيرات من قضاء الأطفال بضع ساعات يوميًا على هواتفهم والشاشات الأخرى”.

أضاف هايدت في حديثه: “لقد بالغنا في حماية أطفالنا في العالم الحقيقي في حين أننا لم نهتم بحمايتهم بالشكل اللازم على الإنترنت”.

طفل يلعب بالهاتف
طفل يلعب بالهاتف

الهواتف الذكية تؤثر سلبًا على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية للأطفال

أكد عالم النفس الاجتماعي أن هذه الهواتف الذكية والشاشات المنتشرة مع جميع أفراد الأسرة وفي كل مكان بات لها تأثير سلبي على النمو الطبيعي للأطفال، جسديًا ونفسيًا

كما لفت إلى أن استخدام مواقع التواصل يزيد من معدلات القلق لدى الأطفال بشكل ملحوظ وبوتيرة مرتفعة.

معللًا السبب أن: “الفتيات بشكل خاص يتشاركن المشاعر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر من الأولاد. فهن يتحدثن عن مشاعرهن أكثر، وهن أكثر انفتاحًا على بعضهن البعض. هذا الأمر في الحقيقة يرفع مستويات القلق لدى الفتيات في سن الطفولة والمراهقة. وهذا القلق قد يتسبب في إيذاء النفس”.

في عام 2010، تضاعفت زيارات غرفة الطوارئ في المستشفى بسبب إيذاء النفس للفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 و14 عاماً ثلاث مرات تقريباً، وفقاً لهايدت، الذي قال إن هذه هي واحدة من أكبر الزيادات في علامات المرض العقلي التي رآها في جميع البيانات التي قام بمراجعتها.

تابع قوله بأن: “عندما تنظر إلى حطام الصحة العقلية للأطفال والمراهقين وتنظر إلى الزيادات في معدلات إيذاء النفس والانتحار، وتنظر إلى انخفاض درجات الاختبارات الدراسية منذ عام 2012 في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، ستتأكد أن الهواتف الذكية تقوم بالفعل بقتل وتدمير أطفالنا”.

طفلة تستخدم الهاتف
طفلة تستخدم الهاتف

منصات التواصل الاجتماعي مكان غير آمن للأطفال

أكد هايدت أنه يجب ألا يتم السماح للأطفال باستخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل إلى أن يبلغوا سن 16 عامًا على الأقل ولفت إلى أن منصات التواصل جميعها ليست مخصصة للأطفال.

مع العلم أنه قد قام البعض من المختصين في العلم وراء أطروحة هايدت، إلا أنه أكد أن هذا الرأي جاء بعد سنوات من البحث في مختلف الأدلة العلمية.

وقد رددت جمعية علم النفس الأميركية مخاوفه في تقرير جديد يؤكد أن منصات التواصل الاجتماعي “غير آمنة بطبيعتها للأطفال”. وتعلمي معنا حيل مميّزة لتطوير مهارات التحدث والتواصل عند الأطفال قبل الالتحاق بالمدرسة

ويقول التقرير إن الأطفال ليس لديهم الخبرة والحكمة اللازمة للتعامل مع تلك المنصات. وتقول الجمعية إن العبء لا ينبغي أن يقع بالكامل على عاتق الآباء أو متاجر التطبيقات أو الشباب، بل يجب أن يقع على عاتق مطوري المنصات.

إلا أن هايدت يرى أن العبء الأكبر يقع على الآباء، حيث قال: “لا يستطيع الآباء الاعتماد على المطورين تماماً. نحن عند نقطة تحول كمجتمع، وإذا لم يتخذ الكبار الإجراءات اللازمة، فقد يخاطرون بالصحة العقلية بأبنائهم إلى أجل غير مسمى”.

طفلة تستخدم الهاتف مع السماعات
طفلة تستخدم الهاتف مع السماعات

5 أسباب تمنعك من شراء هاتف ذكي لطفلك

ما قاله العالم الاجتماعي مهم وخطير وهذا بمثابة ناقوس الخطر لكي يستيقظ الآباء على ما فعلته وستفعله هذه الهواتف ومواقع التواصل من تدمير للأسرة، وسأٌقدم لك أهم 5 أسباب ستمنعك من شراء هاتف لطفلك وهي:

  • الهواتف الذكية تغير من طبيعة العلاقة بين الوالدين والأطفال، فعند ارتباط الأطفال والتعلق القوي بالهاتف سيستغني الأطفال عن الحب والدعم طلب المساعدة من الأهل.
  • الهواتف الذكية تحد من التطور العقلي والإبداعي للأطفال بسبب وجود عدد لا ينتهي من الألعاب والقصص التي توفر التعب والجهد وتعطي الحل السريع فتحد من خيالهم وتبطئ تطورهم الحسي. وإليك قضاء الأطفال وقتا أمام الأجهزة الإلكترونية يضعف التعلم اللغوي
  • الهواتف الذكية تزيد من مشاكل اضطرابات النوم عند الأطفال، والشعور بالتعب، والإرهاق والكسل وعدم القدرة على التركيز بواجباتهم المدرسية.
  • الهواتف الذكية لا تمنح الأطفال الفرص والوقت المناسب للتفكير بشكل سليم والتعرف على عواقب أفعالهم.
  • الهواتف الذكية تضر بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية للطفل لأنه يصرف انتباهه عن المهمة كما يؤدي الاستخدام الطويل للشاشة على هذه الأجهزة إلى الحد من تنمية الطفل للمهارات اللازمة من الرياضيات والعلوم.

الأمومة والطفل الأم والطفل سلامة الاطفال أجهزة قاتلة أمان الإنترنت للأطفال اضطرابات النوم والشاشات التكنولوجيا والأسرة التواصل الاجتماعي والأطفال الصحة النفسية للأطفال تأثير الهواتف الذكية تربية الأطفال تنمية مهارات الأطفال صحة الأطفال

مقالات ذات صلة

أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
الأمومة والطفل 5 أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
نتائج سريعة وفعّالة!
أهمية حصول طفلك على اللقاح
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للمناعة، تعرّفي على أهميّة حصول طفلك على اللقاح في سنّ مبكرة
لا تؤجّلي وقته!
انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36
الأمومة والطفل انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36 وأسوأ مضاعفاته
انتبهي من هذه العلامات!
السكر التراكمي الطبيعي للاطفال
الأمومة والطفل إليك معدّل السكر التراكمي الطبيعي للاطفال
تعرّفي على خبايا صحّة طفلك!
اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال
الأمومة والطفل عوارض نقص الفيتامينات عند الاطفال وطرق علاجها
كلّ ما تودّين معرفته!
بروز البطن عند الاطفال
الأمومة والطفل أسباب بروز البطن عند الاطفال وطرق التخلّص منه
كلّ ما تودّين معرفته!
الدكتور نبيل شمص
أمراض الطفولة تفاصيل حصرية حول أسباب وأحدث علاجات تقوس قرنية العين لدى الأطفال مع الدكتور نبيه شمص
الدليل الشامل بين يديكِ!
اشكال لين العظام عند الاطفال
الأمومة والطفل اشكال لين العظام عند الاطفال
معلومات لم تعرفيها من قبل!
القيء والاسهال عند الأطفال بدون حرارة
الأمومة والطفل أسباب وعلاج القيء والاسهال عند الأطفال بدون حرارة
طرق سهلة ونتائج سريعة!
اخطر امراض القلب عند الاطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها
إيّاك أن تتجاهليها!
إسهال مائي ورائحة كريهة عند الأطفال
الأمومة والطفل أسباب وعلاج نزول إسهال مائي ورائحة كريهة عند الأطفال
خطوات فعّالة ومضمونة!
سقوط الطفل على جبهته وانتفاخها
الأمومة والطفل أضرار وعلاج سقوط الطفل على جبهته وانتفاخها
حذارِ من المضاعفات الخطيرة!

تابعينا على