وئام عريج وئام عريج 26-04-2024
طفل نحيف

هل تعلمين أن النحافة أحطر على الأطفال من السمنة، تابعي في المقال حقيقة هذا الموضوع وتعلمي أبرز الطرق لمواجهتها مع أطفالك لموقع عائلتي لليوم.

ias

لا تنتبه الأمهات كثيرًا وبشكل دقيق على موضوع النحافة عند أطفالها والسبب هو يكون بأن طفلها دائمًا أمام عينها وإما هو كثير الحركة ولديه طاقة كبيرة، أو تقوم بعض الأمهات بمقارنة طفلها بشقيقه الأكبر أو الأصغر معللة موضوع النحافة بأن جميع أطفالها يتناولون ذات الطعام. ولكن في بعض الأحيان تحتاج الأم إلى لفت نظر قوي واستشارة الطبيب حول هذا الموضوع. وإليك هنا 9 أطعمة خارقة لزيادة طول الأطفال… جربيها الان!

النحافة لا تقل خطورة عن السمنة عند الأطفال

لا تعير الأمهات غالبًا اهتمامًا بنحافة أطفالهن، خصوصًا إذا كان نشاط الطفل طبيعيًا. عندها لا يدركن أن النحافة قد تكون مؤشرًا لمشكلات صحية خطيرة، فالآثار الجانبية للنحافة لا تقل خطورة عن تلك المرتبطة بالسمنة عند الأطفال، والسبب هو تطور النمو في مرحلة الطفولة يتسارع بوتيرة ملحوظة، مما يتطلب ذلك الحفاظ على التغذية السليمة والصحية والتي تؤثر بدورها على الصحة الجسدية والنفسية للأطفال. وقد يهمك أطعمة غير آمنة على الجهاز الهضمي لطفلك: تجنبيها بحذر

طفلة نحيلة
طفلة نحيلة

فمتى ينبغي على الأم أن تشكك في إصابة طفلها بمرض النحافة، وأنه يحتاج إلى متابعة صحية من الأطباء المتخصصين؟

مؤشرات تنذر بإصابة طفلك بالنحافة

تتعدد العوامل المسببة لنحافة الأطفال، فمنها المتوقع كالولادة المبكرة للطفل، وأخرى غير متوقعة كسوء التغذية أو اضطرابات هضمية تؤثر في عملية الامتصاص، مما يتسبب باختلالات في النمو.

وقد تكلم طبيب الأطفال الدكتور هاني نصحي أن موضوع نحافة الأطفال بحيث قال إن الطفل الذي يعاني من النحافة ستظهر عليه علامات وعوارض واضحة على جسمه وشكله وهي كالتالي:

  • شحوب الوجه وجفاف الجلد والبشرة
  • الشعور بالضعف العام والخمول والتعب
  • جفاف الشعر وتساقطه
  • ظهور بعض الهالات السوداء حول العينين
  • الشعور بالدوار والصداع، وعدم التركيز
طفل على الميزان
طفل على الميزان

كما يوضح قائلًا إن نقص الوزن يمكن أن يشير إلى سوء التغذية، لا سيما إذا كان غذاء الطفل يفتقر إلى البروتينات التي نحصل عليها من اللحوم. ويشير إلى أن الأطفال النباتيين أكثر عرضة لنقص الوزن بمقدار الضعف عن أقرانهم الذين يتناولون اللحوم، معللًا حديثه بأن معظم الدراسات الأوروبية الأخيرة كشفت أن غالبية الأطفال النباتيين يعانون من النحافة، مقارنة بأولئك الأطفال الذين يتناولون اللحوم أو يعتمدون على نظام صحي متوازن. وإليك هنا سبب رفض الطفل للطعام فجأة وطرق فعّالة للتعامل معه

كما ذكر الدكتور وجود عوامل أخرى مسببة لنحافة الأطفال بحسب الدكتور فأحياناً ترجع إصابة الطفل بالنحافة إلى عوامل وراثية، ومن هنا يتوجب على الأهل والطبيب العائلة مراجعة كل التحاليل والفحوصات الطبية للطفل قبل بدء العلاج، كما يجب تحديد حمية غذائية متكاملة وغنية بجميع العناصر الغذائية ليستعيد الطفل كامل صحته وعافيته.

خطوات صحية لاكتساب الطفل الوزن الصحي

تلعب العائلة وخاصة الأم دورًا كبيرًا في اكساب طفلها الوزن الصحي، وتقول الدكتورة ميغان بيش كبيرة الباحثين وطبيبة الأطفال في مستشفى “سي إس موت” للأطفال بجامعة ميشيغان قد يواجه الآباء صعوبة في التعامل مع الأطفال وإرضائهم لتناول الطعام، ومن هنا تكمن وظيفة الأهل بعرض أطعمة بسيطة وبأشكال مغرية للأطفال من خلال تنوع الألوان في صحن الطعام وبشكل مستمر. وانتبهي من أضرار السكاكر الملونة على صحة الأطفال أخطر مما تعتقدين!

الغذاء الصحي لزيادة الوزن
الغذاء الصحي لزيادة الوزن

كما تنصح الدكتورة الأهل بعدم السماح لأطفالهم بتناول الطعام وهم منشغلون بشيء آخر، بالإضافة للحرص على عدم الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة والإكثار من شرب العصائر الطبيعية وبودرة البروتين المخصصة للأطفال لتشجيع على زيادة الوزن.

كما تشدد “أكاديمية التغذية والنظم الغذائية” على إضافة الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزبدة الجوز، وعلى ضرورة أن يشمل طعام الأطفال أغذية مثل مصادر البروتين الجيدة كالبيض وحساء الفاصوليا والحمّص، مع إضافة بعض من شرائح الأفوكادو إلى البرغر والسلطات. وإليك هنا الطفل الانتقائي في الطعام: حلولٌ مع اختصاصيّة التغذية كارولين حمّورة

وتشير الأكاديمية إلى أنه إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من السعرات الحرارية من دون أن يكتسب الوزن المناسب، فعليك الاستمرار في العمل مع طبيبك واكتشاف العوامل الأساسية أخرى المسبّبة لمرضه، مشيرة إلى أن بعض الأطفال يحتاجون إلى وقت أكثر من غيره لاكتساب الوزن. ومن هنا يجب على الأبوين الصبر التام والالتزام باعتماد خطط الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة المدروسة من أجل الحصول وتحقيق توازن صحي على مستوى وزن الطفل وطوله.

غذاء صحي لزيادة وزن الطفل
غذاء صحي لزيادة وزن الطفل

ولزيادة معدل وزن الأطفال، يقترح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأميركي، إلى جانب الوجبات الصحية المتنوعة، إضافة الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون والقليلة الدسم والأطعمة البروتينية والزيوت، مع ضرورة منع الأطفال منعًا باتًا من تناول الحلويات والعصائر المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية وباقي الأطعمة التي تزيد من نسبة السكر في الدم ما يتسبب بسد شهيه الأطفال، ونقص الوزن مع الوقت. وعرفي على عوارض نقص فيتامين د عند الأطفال

وأخيرًا على الأم عدم تجاهل الشق النفسي والاجتماعي للطفل وهذا يعني يمكن أن يكون طفلك مصاب بأحد اضطرابات الطعام والسبب هو وعيه على المشاكل الأسرية بين الأبوين أو عدم معرفة الأم بالتغذية الصحيحة لطفلها أو عدم تركيزها على الغذاء اللازم لنمو طفلها، وفيما يتعلق بمحور اضطرابات النمو والسلوك فهي قد تسب للطفل مشاكل في المضغ والبلع وهذا ما ينتج عنه نحافة مفرطة.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل أخطار النحافة أغذية مغذية للأطفال استشارة الطبيب اضطرابات الطعام التغذية السليمة النحافة عند الأطفال تغذية الطفل زيادة وزن الأطفال صحة الأطفال نصائح تغذية الأطفال

مقالات ذات صلة

نبتة الحلبة
الرضاعة تجاربكم مع الحلبة للرضع: أهميتها بإدرار الحليب وفوائدها على صحة الأم
إذا كنت حاملًا، فسوف ترغبين في الابتعاد عن الحلبة، لأنها يمكن أن تسبب تقلصات الرحم
كيفية التعامل مع السكري عند الأطفال
صحة الطفل هل يختفي السكر عند الأطفال؟
اليك كل المعلومات التي تحتاجينها عنه!
أطعمة ومشروبات شائعة تشكل خطرا كبيرا على صحة طفلك
غذاء الطفل أطعمة ومشروبات شائعة تُشكّل خطرًا كبيرًا على صحّة طفلكِ: إيّاكِ أن تُقدّميها له!
تجنّبي تضمينها في نظامه الغذائي!
ما هي فوائد الفراولة للطفل؟
صحة الطفل ما هي فوائد الفراولة للطفل؟
ما هي فوائد الفراولة للطفل؟
تطور نظر الرضيع
مراحل نمو الطفل متى يرى الرضيع أمه وأباه؟
في هذا الشهر يبدأ طفلك بالتعرف عليكما!
طفل يعاني من التبول اللإرادي
نصائح الأم والطفل علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال: الخطوة تبدأ من الأهل
هل تعلمين أن التبول اللاإرادي هو أكثر عند الذكور من الإناث بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبًا.
العمر المناسب لأخذ هرمون النمو
صحة الطفل تعرّفي على العمر المناسب لأخذ هرمون النمو
كلّ ما توديّن معرفته!
وجبة من الموز والتفاح للرضع
الطفل في الشهر السادس 8 من الفواكه المسموحة للرضع في الشهر السادس وما فوق
التفاح من الفواكه سهلة الهضم ولا تسبب الحساسية
أهمية إجراء فحوصات إصابات الدماغ في مرحلة الطفولة
صحة الطفل دراسة جديدة تُسلّط الضوء على أهميّة إجراء فحوصات إصابات الدماغ في مرحلة الطفولة
معلومات جديدة لم تعرفيها من قبل!
الأنيميا أو فقر الدم
أمراض الطفولة متى يكون فقر الدم خطير عند الأطفال؟ عوارضه وتداعياته
يشير التاريخ العائلي أو الأبوي لفقر الدم إلى مستوى معين من المخاطر
أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع
غذاء الطفل إليكِ أفضل أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع من عمره
تجعل صحّته كالحديد!
تأثير استخدام طفلك للشاشات على تطور كلامه
سلامة الاطفال دراسة جديدة تُحَذّر من تأثير استخدام طفلكِ للشاشات على تطوّر كلامه
معلومات جديدة ستُفاجئك!

تابعينا على