هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول؟

هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول

المواضيع

  1. استنتاجات الدراسات عن ايقاف دواء الكوليسترول

تتساءلين هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول وهل هو خطير وسنقدم لك الاجابات بناء على احدث الدراسات عن هذا الموضوع بهدف التوعية اكثر عن مخاطر ايقاف دواء الكوليسترول!

عرفناك في مقال سابق على افضل أدوية للاكتئاب بدون اثار جانبية اشارت دراسة حديثة الى ان توقفك عن اخذ الادوية المخفضة للكوليسترول لما تسببه من الام العضلات والمعدة يشكل خطرا على صحتك في الأمد البعيد. واستنتج الباحثون ان المرضى الذين يتوقفون عن اخذ الادوية المخفضة للكوليسترول لاعراضها الجانبية ترتفع لديهم نسبة الوفاة او الإصابة بمشاكل في القلب او المعاناة من جلطة في السنوات الأربعة القادمة نسبة الى من ياخذون عقاقريهم بانتظام. فما الحقيقة وراء ذلك وماذا تقول الأبحاث؟

استنتاجات الدراسات عن ايقاف دواء الكوليسترول

أفادت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منهها ان الادوية المخفضة للكوليسترول تثبط قدرة الكبد على انتاجه وتساعده في ان يتخلص من الدهون في الدم كما ويتم وصف هذه العقاقير لمرضى القلب حول العالم من قبل الأطباء. وبحسب افادة الطبيب الكسندر تورشين من مستشفى بيرغهام آند ويمنز قدمها وزملاؤه في دورية "حوليات الطب الباطني" انه وعلى الرغم من الأدلة الكثيرة التي تشير الى أهمية العقاقير المخفضة للكوليسترول يتوقف ما بين ربع المرضى ونصف المرضى عن اخذ العقاقير في ما يتراوح بين ستة اشهر وعام. وقام باحثون بتحليل بيانات نجحوا في جمعها من مستشفيين في بوسطن بين عام 2000 و2001 وفي هذه المدة حصل علاج اكثر من 200 الف بالغ بالادوية المخفضة للكوليسترول وتم ابلاغ ما يناهز 45 الف عارض جانبي مرتبط باخذ الادوية بالاخص تلك التي متعلقة بالعضلات والمعدة. ومن بين الحالات الـ45 الف، قام الباحثون بالتركيز على 28 الف و266 مريض وتبين ان معظمهم أي 19 الف و989 شخصا استمروا في اخذ الادوية المخفضة للكوليسترول مع متابعة نصف الحالات تقريبا تناول الدواء نفسه. وبعد 4 سنوات تقريبا من التبليغ عن الاعراض الجانبية مات 3677 مريضا او تعرضوا للإصابة بأزمة قلبية او جلطة. ومن بين الذين تابعوا تناول العقاقير مات 12.2 بالمئة مقارنة بـ13.9 بالمئة ممن لم يتابعوا تناولها عقب تعرضهم لعارض جانبي محتمل. وبالاجمال، استنتج الباحثون ان من توقف عن اخذ الادوية من المرضى عقب عارض جانبي محتمل ازدادت لديه احتماليات الوفاة او الإصابة بأزمة قلبية او جلطة بنسبة 13 بالمئة نسبة الى من لم يتوقف عن اخذ الادوية. وأفاد الطبيب روبرت روسنسون وهو أستاذ القلب في كلية الطب في ماونت سايناي في نيويورك علما انه لم يشارك في الدراسة، افاد ان النتائج الحديثة تدعم دراسات فائتة أوضحت ان المرضى ينتفعون عندما يستمرون في اخذ الادوية المخفضة للكوليسترول. وأشار الى أهمية تبليغ المرضى لاطبائهم في حال ظهور العوارض الجانبية المحتملة للأدوية فهناك خيارات بديلة لها.

وأخيرا وبعد ان عرفناك على ما تشير اليه الدراسات حيال ما ان كان يجب إيقاف العقاقير المخفضية للكوليسترول تابعينا مع هل الادوية النفسية تسبب الجنون؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!