4 من أغرب العوارض الجانبية المفاجئة لبعض الأدوية!

عوارض جانبية غريبة لبعض أنواع الأدوية

كلّنا ندرك جيداً أنّ ليس من دواء من دون عوارض جانبية، فتلك الأخيرة تختلف من ضئيلة وغير ملحوظة إلى مزعحة وجليّة... ومن جملة العوارض الجانبية غير المرغوب بها، نتفاجئ بعض الأحيان بتأثيرات غريبة وغير معهودة لم نسمع بها من قبل، وذلك لأدوية متداولة نسبياً، فإكتشفي أغربها معنا:

فقدان الذاكرة: قد يبدو لكِ الأمر وكأنّه مستخلص من سيناريو أحد الأفلام القديمة، ولكن فقدان الذاكرة حالة واقعيّة قد يكون أحد أسبابها تناول دواء معين لفترة طويلة، خصوصاً العقاقير المستعملة لعلاج الأمراض العصبيّة مثل الباركينسون.

الألم: في حين أنّ معظم الأدوية تستخدم خصيصاً للتخلّص من الألم، إلّا أنّ بعضاً منها له الأثر الجانبي المعاكس تماماً ألا وهو التسبّب بآلام لم تكن موجودة من قبل. على سبيل المثال، يتسبّب دواء Allegra المضادّ للحساسيّة بآلام ملحوظة في العضلات كما الظهر.

للمزيد: ودّعي العوارض مع أدوية الحساسية

تبدّل الحواس: ربمّا لم تسمعي بالأمر من قبل، ولكن تتسبّب بعض أنواع الأدوية بعد تناولها لفترة كافية بإضعاف كبير لحاسّة الذوق، الشم كما الرؤية بالإضافة إلى طنين في الأذنين، مثل دواء Vasotec المصمّم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

تغير لون البول: وهنا لا نتكلّم عن تبدلّ بسيط في تدرّجات لون البول، بل عن ألوان غريبة لا تظهر في الحالات الطبيعية مثل اللون الأسود (Flagyl ، furazolidone و Aldomet)، اللون البنفسجي، الأخضر كما الأزرق!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!