كم نسبة ماء الجنين الطبيعيه؟

كم نسبة ماء الجنين الطبيعيه

هل تعلمين كم نسبة ماء الجنين الطبيعيه؟ هل النسبة لديك كافية أم لا؟ ما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها في حال كانت النسبة ما دون المستوى الطبيعي؟ وما هي فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين أصلًا؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

يحمي السائل الأمنوسي الجنين من التعرض للكثير من المشاكل الصحية خلال فترة الحمل. يقال أن نسبة السائل الأمنيوسي تصل إلى الـ800 ميليلتر خلال الأسبوع الـ34 من الحمل. أما مع تقدم الحمل ووصولك الأسبوع الـ40 من الحمل فتنخفص هذه النسبة لتصل إلى الـ600 ميليلتر. في حال خضوعك للفحوصات ولاحظ الطبيب أن نسبة السائل الأمنيوسي لا تتخطى الـ500 ميليلتر ما بين الأسبوع الـ32 والـ35 من الحمل، إذًا عليك الإنتباه جيدًّا إذ لا يعتبر هذا الأمر طبيعي.

لا تعتبر هذه المشكلة شائعة لدى النساء الحوامل وغالبًا ما يعانين منها خلال الفصل الثالث والأخير من الحمل.

ما هي العوامل التي تؤثر على نسبة السائل الأمنيوسي؟

  • مشاكل في المشيمة: في حال عدم حصول الجنين على النسبة الكافية واللازمة من العناصر الغذائية بسبب وجود مشكلة في المشيمة، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي.
  • تأخر مدة الولادة: في حال تأخر موعد الولادة ووصولك الأسبوع الـ42 من الحمل، تنخفص نسبة السائل الأمنوسي وبالتالي يصبح هناك خلل في وظيفة المشيمة.
  • تشوه الجنين: إذا كان الجنين يعاني من مشاكل في نمو الكلى، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

لذلك، عليك الإنتباه إلى نسبة السائل الأمنيوسي خلال طيلة فترة الحمل إذ يعتبر أساسيًا من أجل نمو الجنين ونمو أعضائه.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟