هل يسمع ويرى الطفل حديث الولادة؟

هل يسمع ويرى الطفل حديث الولادة

المواضيع

  • هل يسمع الطفل حديث الولادة
  • هل يرى الطفل حديث الولادة
  • تطور نظر الطفل

ان كنت تتساءلين هل يسمع ويرى الطفل حديث الولادة فتعرفي مع عائلتي على إجابة هذا السؤال واكتشفي الوقت الذي يمسع ويرى به الطفل وكيف يتطور نظره.

ان كنت تختبرين مرحلة الأمومة للمرة الأولى، من الطبيعي ان تجهلي الكثير من الحقائق عن الأطفال حديثي الولادة مثل متى يسمع ويرى الطفل، ولهذا السبب سنقدم لك في هذا المقال ما يلزمك وينقصك من معلومات.

هل يسمع الطفل حديث الولادة

أثبتت الكثير من الدراسات الأميركية أن يمكن للطفل اكتشاف الأصوات في الفصل الثالث من الحمل، فهذه الحاسة تولد معه ولكن تتطور مع التقدم في الوقت والسن. يبدء الطفل بالتعرف على الأصوات المألوفة مثل صوت الأم وهذا لأنه غالباً من أكثر الأصوات التي كان يسمعها في الرحم. ويقول الدكتور مايكل يوغمان طبيب أطفال في كامبدريج أن بحلول الوقت الذي يبلغ الطفل في عمر الشهر، يمكنه التمييز بين أصوات معينة. وعندما يبلغ 6 أشهر، يستطيع التعرف على الأسماء والأصوات والإستجابة لها بطريقته الخاصة.

هل يرى الطفل حديث الولادة

يعتبر البصر أقل الحواس تطوراً عن الطفل حديث الولادة، فقد اثبت العديد من الأطباء ان يمكن للمولود الجديد أن يرى على بعد 8 الى 12 بوصة فقط. بالإضافة الى هذا، يبدو العالم كأنه ضبابي جداً للطفل ولا يستطيع التركيز والرؤية جيداً إلا الأشياء القريبة جداً. تجدر الاشارة الى ان بصر الطفل يمر بمراحل نمو وتطور عدة، ليتمكن مع بلوغه عامه الاول من الرؤية بشكل واضح جدا كالبالغين ويصبح بإمكانه تمييز الاشخاص والالوان.

تطور نظر الطفل

كما ذكرنا لك ان بصر الطفل يتطور مع نموه وتقدمه في السن، إليك مراحل تطور بصره:

  • حديث الولادة: ان الطفل حديث الولادة لا يمكنه الرؤية بشكل واضح ورؤيته للألوان لم تتطور بعد ولا يستطيع التمييز بين درجات الألوان المختلفة.
  • الشهر الثاني: الآن وبعد أن بدأت عيون الطفل تعمل معاً، يمكنه التمييز بين مختلف درجات الألوان وإدراك ومتابعة الحركة.
  • الشهر الرابع: عند بلوغه الشهر الرابع، أصبح بإمكان طفلك رؤية الاشياء عن مسافة بعيدة وتصبح رؤيته للألوان أقوى ويبدء بالإنجذاب للألعاب والتمييز بينها.
  • الشهر السادس: يمكن للطفل رؤية الأمور الدقيقة ويصبح مفتوناً بالأمور التي لم يهتم بها من قبل.

وعند بلوغه السنه، تبصح رؤيته وسمعه واضحة تماماً ويرى ويسمع كل الأمور بشكل واضح، ولكن هل تعرفين ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يسمع؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟