هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث ايام؟

هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث ايام؟

المواضيع

  1. نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

  2. الايام المناسبة للحمل

  3. عوامل تسهل الحمل بعد الدوره مباشرة

  4. متى تمتنعين عن ممراسة العلاقة بعد الدورة؟

الحمل هو من اكثر الامور التي تقلق المراة لا سيما المتزوجة حديثا، وهذا ما يدفعها الى التساءل هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث ايام وهل يحصل حمل بعد الدورة مباشرة؟ وما هي الايام المناسبة للحمل؟ اي بمعنى آخر ما هي ايام التبويض بعد الدورة لا سيما ان هناك ارتباطا وثيقا بين الدورة الشهرية والحمل؟ وبالتالي فان معرفة الاجابة عن كل هذه الاسئلة يسهل على المراة مهمة الحمل خصوصا اذا كانت ترغب في الانجاب. لذا تابعي عائلتي في هذا المقال العلمي المفصل لتجدي الاجابة عن كل هذه التساؤلات.

نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة!

اذا كنت تتساءلين هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث ايام؟ وبمعنى آخر كم نسبه الحمل بعد الدوره مباشره؟ فاعلمي، أنه وبحسب ما تشير الدراسات والابحاث العلمية فانه من المستبعد ان يحدث حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة اي ان الاحتمال ضئيل جدا، الا انه ليس مستحيلا لان ذلك قد يختلف من امراة الى اخرى وبحسب طبيعة كل جسم والهرمونات والاهم مدة الدورة الشهرية.

اجمالا ان احتمال حدوث حمل بعد الدورة بثلاث ايام اي بعد الدورة مبشارة، يزداد عند المراة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة اي التي لا تتعدى الـ21 أو 22 يوما، وتستمر فترة الحيض لديها نحو 7 او 8 ايام، وفي هذه الحالة تحدث الاباضة قبل انتهاء الدورة الشهرية او بعدها بيوم او يومين كاقصى حد.

ولتحديد ايام حدوث التبويض، ننصحك باستخدام حاسبة التبويض في موقع عائلتي، والتي تحدد لك الايام المناسبة للحمل. واجمالا يمكن احتساب التبويض بشكل اسهل لدى المراة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة، اي لا تعاني من اي خلل في انتظام الدورة الشهرية.

الايام المناسبة للحمل!

كما سبق وذكرنا فان هناك اياما مناسبة للحمل، واذا كنت تتساءلين ما هي الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية؟ تعرفي الى جدول الايام التي يحدث فيها الحمل.

إجمالا، تحدث الاباضة لدى المراة بعد مرور 11 يوما من اول يوم للدورة الشهرية وتكون البويضة جاهزة للتلقيح لمدى لا تتخطى 48 ساعة. لذا، ينصح الطبيب النسائي المرأة التي ترغب في الحمل في ممارسة العلاقة الحميمة لمدة 6 ايام متتالية او يوما بعد يوم على الاقل خلال فترة التبويض لزيادة احتمال حدوث حمل.

عوامل تسهل الحمل بعد الدوره مباشرة!

بعد ان سبق واستعرضنا لك أعراض الحمل قبل الدورة، نقدم لك في ما يلي بعض العوامل والنصائح التي تسرع حدوث الحمل بعد الدوره:

  1. تحديد ايام الاباضة عن طريق احتسابها بدقة او من خلال قياس درجة حرارة الجسم عند الصباح ومقارنتها بباقي الايام، اذ ان حرارة الجسم ترتفع في اليوم الاول من التبويض.

  2. التوقف عن تناول ادوية منع الحمل وذلك قبل موعد الدورة الشهرية

  3. ممارسة العلاقة الحميمة وذلك قبل موعد التبويض بخمسة ايام لزيادة نسبة تخضيب البويضة

  4. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على الوزن، لانه تبين ان السمنة المفرطة او نقص الوزن الزائد هما من العوامل التي تأخر الحمل

  5. تناول الكافيين بنسبة معتدلة اذ اثبتت الدراسات ان تناول نسبة عالية من الكافيين مرتبطة بتأخر الحمل

  6. الابتعاد عن الضغط النفسي ومحاولة الاسترخاء التام وعدم إرهاق الجسم، لان الضغوط النفسية تحدث خللا في هرمونات الجسم

متى تمتنعين عن ممارسة العلاقة بعد الدورة؟

صحيح ان بعض النساء يفضلن الحمل مباشرة بعد الزواج، الا ان جزء كبير منهن ايضا يفضلن الانتظار قليلاً. لذا وفي هذه الحالة، اذا كنت لا ترغبين في الحمل فعليك الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة بعد الدورة مباشرة لا سيما اذا كانت دورتك الشهرية غير منتمة ولا يمكنك بالتالي تحديد فترة الاباضة.

اخيراً، كما سبق وذكرنا فانه عادة لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة الا ان هذا ليس مستحيل وقد يحدث للمراة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة. لذا ان الحل الافضل يكمن في احتساب موعد الاباضة وتحديد ايام التبويض لمعرفة متى تكون نسب الحمل مرتفعة لديك، كما عليك الامتناع عن تناول ادوية منع الحمل اذا كنت ترغبين في الحمل والانجاب.

للمزيد: كيف تميّزين بين أعراض الدورة الشهرية وعلامات الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟