rima.kossaify rima.kossaify 26-06-2021

المواضيع

  1. ما هي الاعراض التي تشير الى نقص الفيتامينات في جسمك؟

سؤل هل نقص فيتامين د يسبب وخز بالجسم واعراضه الاخرى نطرح اجابته في هذا المقال من عائلتي الذي يتوسع باعراض نقص الفيتامينات في يالجسم ويشرح لك كافة تفاصيل العلاج!

ias

الجسم بحاجة الى مجموعة فيتامينات من اجل تادية وظائفه بالطريقة الصحيحة ولكن في بعض الحيان لا يتلقى الجسم ما يحتاج اليه من فيتامينات بسبب الإهمال للنظام الغذائي. اتتساءلين ما هي اعراض نقص الفيتامينات في الجسم؟ اليك الإجابة.

ما هي الاعراض التي تشير الى نقص الفيتامينات في جسمك؟

جسمك يخبرك لوحده على ما يجري فيه بطريقة او باخرى وعن نقص الفيتامينات في جسمك يطلعك بالاعراض التالية:

  • التشققات في زوايا الفم: تشير هذه الى نقص في الحديد في الجسم والزنك فيتامينات ب: الريبوفلافين ب٢ والنياسين ب٣ والكوبالامين ب١٢ بالاخص لدى من يتبع الحمية الغذائية النباتية. كيف تعالجين هذا النقص؟زيدي مستوى السلمون والدواجن والمحار والتونة والطماطم المجففة والبيض والطحينة والسلق والبقوليات والفول السوداني مع دعم نظام غذائك بالفيتامين ج الذي يساهم في امتصاصه للحديد ويمكن ان تجديه في خضار مثل الفلفل الرومي الأحمر والبروكلي والقرنبيط.
  • الخدر والوخز والتنميل في القدمين واليدين وعدة أماكن اخرى: يشير هذا العارض الواضح على وجود نقص في فيتامين ب٦ والكوبالامين ب١٢ والفولات ب٩ وترتبط هذه المشكلة بشكل مباشر باعصاب اطراف الجسد مثل القدمين واليدين ويمكن ان تترافق الاعراض هذه مع الاكتئاب والقلق والارهاق والانيميا واضطرابات الهرمونات وانعدام التوازن. كيف تعالجين هذا النقص؟ احصلي على مزيد من السبانخ والفاصوليا الحمراء واللوبيا والفول الأخضر والمحار والدواجن والبيض.
  • الطفح الجلدي المنتشر على وجهك ومواقع أخرى بالإضافة الى تساقط الشعر: يشير هذا العارض الى نقص البيوتين ب٧ الذي يعرف بتسمية فيتامين الشعر فمع ان الجسم يقوم بتخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل "د" و"ه" و"أ" و"ك" لا يستطيع تخزين فيتامينات ب الذائبة في الماء. كيف تعالجين هذا النقص؟ احصلي على كميات كافية من السلمون والبيض والالفوكادو والقرنبيط والفول والمشروم والتوت والصوبا والمسكرات والموز.
  • البثور البيضاء او الحمراء على الذراع والخدود والمؤخرة والفخذ: يشير هذا العارض الى النقص في الفيتامينات "أ" و"د" والاحماض الدهنية الأساسية. كيف تعالجين ذا النقص؟ خففي من استهلاك الدهون المشبعة وتناولي الاطعمة الدهنية الصحية اكثر مع الاكثار من السردين والسلمون والمكسرات على غرار اللوز والجوز والبذور التي تشمل بذور الشيا والكتان واحصلي على كميات إضافية من الخضار الورقية والخضار الملونة التي تشمل الفلفل الرومي الأحمر والبطااط الحلوة.
  • التشنجات المفاجئة التي تتمثل باوجاع في ظهر الساقين واصابع القدمين: يشير هذا العارض الى نقص في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وان كنت من ممارسات الرياضة قد تفتقدين لبعض هذه العناصر ومنها الفيتامينات ب الذائبة في الماء بسبب الافراط في التعرق. كيف تعالجين هذا النقص؟ الجئي الى مزيد من اللوز والموز والقرع العسلي والبندق والتفاح والكرز والبروكلي والغريب فروت والخضار الورقية على غرار السبانخ.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على إجابة السؤال هل نقص فيتامين د يسبب وخز بالجسم اليك

سناك يخلّصك من دهون البطن!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على