ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

اعراض نقص الحديد | مصادر الحديد

نقص الحديد، هو أحد أنواع نقص التغذية الأكثر شيوعاً، وهو أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة فقر الدم. ويلعب الحديد دوراً حيوياً في نقل وتخزين الأكسجين في كافة أنحاء الجسم، وانخفاض هذا المعدن يمكن أن يخطف توهّج وإشراقة بشرتك ويجعلك متعبة طيلة الوقت. ولتتمكّني من تشخيص نقص الحديد في جسمك بشكل أفضل قبل زيارة الطبيب، سنقدّم إليك الأعراض الأكثر شيوعاً لهذه الحالة:

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

التعب: يستخدم الجسم الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، وهي المادة التي تحمل الأكسيجين إلى كافة الأعضاء، وعند انخفاض نسبة هذا المعدن تُستنفد طاقة الجسم ويبدأ الشعور بالتعب والخمول.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

صعوبة في التركيز: يمكن أن يتسبّب نقص الحديد بتعديل عملية تأليف وخلق النواقل العصبية في الجسم ما يؤدّي إلى ضعف في التركيز وعدم القدرة على القيام بالأمور الاعتيادية بشكل طبيعي.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

ضيق التنفس: يمكن أن تحدث هذه الحالة سواء أكنت تقومين بمجهود بدني في النادي الرياضي أو حتّى أثناء المشي بهدوء باتّجاه سيارتك مثلاً، ولكن لماذا؟ عند انخفاض نسبة الحديد في الدم يصبح الجسم بحاجة ماسة إلى الأكسجين فيعبّر عن نقص هذا الأخير بضيق التنفس.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

بشرة شاحبة اللون: غالباً ما تشير البشرة شاحبة اللون إلى إنخفاض في تدفق الدم وانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

أظافر هشة ومقعرة: يمكن أن تشير أظافر اليدين والرجلين المقعّرة والهشة إلى نقص في كمية الحديد في الجسم.

كيف يظهر نقص المغذيات على جسمك؟

وبعد استعراض الأعراض لا بدّ من أن نقدّم إليك الحلّ لمشكلتك، وهو يقضي بتناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد ومنها: اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، والمحار. أمّا المصادر النباتية فتشمل: التوفو، السبانخ، البازلاء، فول الصويا والحبوب المدعّمة بالحديد.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!