هل للجماع اضرار في بداية الحمل؟

هل للجماع اضرار في بداية الحمل؟

المواضيع

  1. هل يضر الجماع في بداية الحمل؟

  2. موانع الجماع اثناء الحمل!

  3. موانع اخرى!

  4. هل تقل الرغبة الجنسية اثناء الحمل؟

هل ينصح بالجماع في الايام الاولى من الحمل؟ بمعنى آخر هل للجماع اضرار في بداية الحمل؟ تحير هذه الاسئلة النساء لا سيما اللواتي يختبرن الحمل للمرة الاولى. فالمراة التي لم يسبق لها أن اختبرت الحمل لا تعلم في ما إذا كان الجماع مفيدا اثناء الحمل لا سيما في بدايته أو مضراً. وبما ان العلاقة بين الجماع والحمل ليست واضحة تماماً، تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل التساؤلات التي تدور في ذهنك.

هل يضر الجماع في بداية الحمل؟

بعد ان سبق واستعرضنا لك في موضوع سابق 7 أسباب لممارسة الجماع أثناء الحمل، نجيبك في هذا الشق عن السؤال الذي طرحته الا وهو هل للجماع اضرار في بداية الحمل؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الخبراء والاختصاصيين في الطب النسائي، فإن الجماع ليس مضرا في بداية الحمل خصوصا اذا كان الحمل سليما واذا لم تكن المراة تعامي من المشاكل ومنها عدم ثبات الحمل او التعب الناتج عن الحمل والذي يرافقه الغثيان والتقيؤ.

وبالتالي، اذا كانت المراة ترغب في الجماع في الاشهر الاولى من الحمل فانه لا مانع من ممارسة العلاقة الحميمة.

كذلك، يشير الخبراء الى ان بعض النساء قد يعانين من النزيف بعد الجماع أو يتعرضن لالتهابات فطرية في المهبل، الا انها لا تضر بالجنين لكن من الافضل استشارة الطبيب ضمانا لسلامة الحمل وللتأكد من أن الجماع لا يضر بالجنين.

موانع الجماع اثناء الحمل!

في إطار تقديمنا لك وقائع عن الجماع أثناء الحمل، وبعد أن ذكرنا ان لا اضرار للجماع في بداية الحمل، لا بد من ان تعرفي ان هناك بعض الحالات تفرض عليك الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة. فما هي اذاً موانع الجماع اثناء الحمل؟ اكتشفيها في ما يلي:

  1. اذا كان الرحم ضعيفا

  2. اذا سبق ان اختبرت الاجهاض

  3. اذا لم يكن الحمل ثابتا ومستقرا

  4. اذا كنت تعانين من الم حاد في الظهر او البطن

  5. اذا كان الزوج يعاني من التهابات في مجرى البول

  6. اذا كان الزوج يعاني من مشاكل في العضو الذكري واهمها المشاكل الجلدية

موانع اخرى!

اذا، كذلك، يدعو الطبيب المراة الى التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها اثناء الحمل في حال لاحظت احدى هذه الاعراض:

  • الم ونزيف مهبلي حاد
  • خروج الدم اثناء الجماع
  • وجود التهاب في عنق الرحم
  • وجود التهاب في قناة المهبل
  • وجود قصور في عنق الرحم

وذلك لان الاعراض والحالات المذكورة اعلاه قد تسب الاجهاض في حال اهملت الحامل نفسها واستمرت في ممارسة الجماع من دون استشارة الطبيب النسائي

هل تقل الرغبة الجنسية اثناء الحمل؟

اذا كنت تتساءلين هلى تقل الرغبة الجنسية اثناء الجماع؟ او بمعنى آخر ما هي اسباب عدم الرغبة بالجماع اثناء الحمل؟ فاعلمي، ان هذا الامر يختلف من امراة الى اخرى اي ان بعض النساء قد يلاحظن انهن لا يرغبن بممارسة العلاقة الحميمة اثناء الحمل، في حين ان الحمل لا يؤثر على الرغبة الجنسية لدى فئة اخرى من السيدات.

واجمالا، تقل الرغبة الجنسية لدى المراة في بداية الحمل نتيجة لهذه الاسباب:

  1. التغير الهرموني وتحديدا الخلل في هورموني الاستروجين والبروجيسترون اللذين يؤثران مباشرة على الرغبة الجنسية

  2. الجفاف في منطقة المهبل نتيجة توقف الدورة الشهرية وهذا ما يقلل الرغبة الجنسية خصوصا ان الجماع قد يصبح مؤلما خلال الحمل ونتيجة الجفاف المهبلي

  3. الشعور الدائم بالتعب والخمول والغثيان والتقيؤ هي من الاعراض التي تقلل الرغبة الجنسية لدى المراة ايضا

  4. خوف المراة لا سيما التي تختبر الحمل للمرة الاولى على سلامة الجنين

اذا، وردا على سؤالك هل للجماع اضرار في بداية الحمل؟ فان الجماع ليس مضرا في الاشهر الاولى من الحمل شرط ان يكون آمنا والا يعاني الزوجين من اي نوع من انواع الالتهابات البولية او التهابات العضاء التناسلية، الا ان ثمة حالات تفرض على المراة بالامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة اثناء الحمل سبق ان كشفناها لك وابرزها المعاناة من الاجهاض سابقا وعدم ثبات الحمل. وبشتى الاحوال من الضروري مراجعة الطبيب النسائي واستشارته فورا في حال لاحظت اي خلل وذلك ضمانا لسلامتك وسلامة الجنين.

للمزيد: هل الجنين يشعر بالجماع؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟