هل تغيّر لون البول من علامات الحمل؟

هل يتغير لون بول الحامل

إلى جانب تصلّب الثديين والغثيان الصباحي والوحام والتقيؤ والإرهاق وأعراض الحمل الكثيرة، ستواجه المرأة خلال مسيرتها تغيّراً في لون البول من الأصفر الشّاحب إلى الأصفر الفاتح والبني وحتى الأحمر. وفي ما يلي الأسباب التي يمكن أن تؤول إلى مثل هذه التغيرات ودلالة كل منها..

اقرأي أيضاً: اختبارات الحمل على مرّ العصور

الجفاف

يدلّ لون البول الأصفر الداكن إلى جفاف الجسم من السوائل. والمحتمل أن تُصاب المرأة بهذه الحالة نتيجة التقيؤ الذي قد يرافقها خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل، ما لم تُحاول التعويض عنه بشرب كمية كافية من المياه لإبقاء صبغ اليوروكروم (المسؤول عن لون البول) عند مستويات منخفضة.

الفيتامينات والمكمّلات الغذائية قبل الولادة

من الممكن أن يتأتى لون البول الغامق عن تناول الحامل الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية لمرحلة ما قبل الولادة، ومرد ذلك إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص كمية كبيرة من هذه المواد وانتقال القسم الإضافي منها إلى البول متسبباً بتغيّرٍ واضحٍٍ في لونه.

النظام الغذائي

من الممكن أن يلعب النظام الغذائي اليومي دوراً في تغيّر لون بول الحامل، حيث أنّ الاستهلاك المنتظم لأنواع معينة من الفاكهة والخضار على غرار الشمندر والهليون، كفيل بتغيير لون البول إلى الغامق.

التهاب المسالك البولية

إن كانت المرأة الحامل تعاني من التهاب في المسالك البولية، فالأرجح أن يظهر ذلك جلياً في بولها الذي لا يلبث أن يتحوّل إلى الأصفر الفاتح ويترافق بآلام أو حرقان في البول وسلس في البول وظهور بقع دم ومخاط في البول وألم في أسفل البطن. وفي هذه الحالة، لا بدّ من إخضاع الحامل لعلاج يُبقيها بمنأى عن الولادة المبكرة وإنجاب طفل ما دون الوزن الطبيعي.

مرض في الكليتين

في حال تحوّل لون بول الحامل إلى الغامق، فقد يكون السبب معاناتها من مرض في الكليتين، حيث أنّ لأي اضطراب أو التهاب في هذين العضوين المسؤولين عن التخلّص من الملوّثات في الجسم، تأثيراً مباشراً على لون البول.

البيلة الدموية

تتسبب هذه الحالة بتحوّل لون البول إلى البني الدّاكن والأحمر، وهي تتأتى عن ازدياد عدد الخلايا الحمراء في الدم ومحاولة الجسم التخلّص منها عن طريق التبوّل.

التهاب المثانة

مع ازدياد نشاط الهرمونات عند الحامل، تتسع المثانة وتزداد حجماً، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضةً للالتهابات التي يمكن أن تسبب تغيّراً طفيفاً في لون بولها.

اقرأي أيضاً: دلالات خطيرة لتغّير لون البول خلال الحمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟