rima.kossaify rima.kossaify 23-03-2021

المواضيع

  1. معاودة الدورة بعد سن الياس
  2. ما هي أسباب النزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

تتساءلين هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس وهذا امر يجدر التنبه اليه لان معظم الاسباب التي تؤدي الى نزيف ما بعد سن الياس تستدعي الاستشارة الطبية!

ias

بعد ان تعرفت معنا الى اعراض سن الياس واسبابه ننتقل الى موضوع الدورة الشهرية بعده. ربما تنتظرين سن الياس بغاية الصبر لتتخلصي من عناء الدورة الشهرية. لكن هل تساءلت يوما عما ان كانت الدورة الشهرية قد تعاودك بعد سن الياس؟ لن نطيل عليك قبل الإجابة فتابعينا.

معاودة الدورة بعد سن الياس

الإجابة هي كلا، متى تخلصت من الدورة النهائية ببلوغك سن الياس لن تعاودك سيدتي الدورة الشهرية بعد الان. يحصل انقطاع الدورة الشهرية عندما لا تمرين بالحيض مدة عام بسبب انخفاض مستوى الهرمونات وهو امر طبيعي عندما يحدث في الاربعينات او الخمسينات من عمرك. ولكن قد تلحظين وجود دم لسبب او لاخر مرة ثانية ولكن السبب قد يكون غير مؤذ بتاتا اما مؤشرا على خطب ما يتطلب مراجعة الطبيبة.

ما هي أسباب النزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

ان كنت تعانين سيدتي من نزيف غير دائم بعد انقطاع الدورة الشهرية فان غزارته عائدة لعدة عوامل منها:

  • ضمور بطانة الرحم: عند توقف انتاج هرمون الاستروجين بفعل انقطاع الدورة الشهرية تصير بطانة الرحم اكثر رقة ما يعرضها للنزيف اكثر.
  • تضخم بطانة الرحم: في هذا الوضع، تصير بطانة الرحم اكثر سماكة ويحصل هذا في اغلب الأحيان عند ارتفاع الاستروجين ونقص البروجسترون ما يتسبب بنزيف غير منتظم او حاد. قد يؤدي تضخم بطانة الرحم الى اعراض سرطان بطانة الرحم أحيانا.
  • سرطان بطانة الرحم: هو سبب النزيف لدى ١٠ بالمئة من النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • الأورام الحميدة: يمكن للاورام الحميدة ان تتشكل على بطانة الرحم وتتطور او ان تظهر في داخله او فوق قناة عنق الرحم او على العنق نفسه. في العادة لا تكون هذه الأورام سرطانية لكنها قد تؤدي الى نزيف شديد وقد تواجهين سيدتي النزيف عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  • ضمور المهبل: هو عبارة عن ترقق في الانسجة المهبلية بعد انقطاع الدورة الشهرية وقد يؤدي انخفاض مستويات الاستروجين الى ترقق جدران المهبل والتهابها وجفافها ما يؤدي في اغلب الأحيان الى النزيف خاصة بعد ممارسة العلاقة الزوجية.

هناك بعض الأسباب الأقل احتمالية للنزيف الذي يلي انقطاع الدورة الشهرية ومنها:

  • الامراض المنقولة جنسيا مثل السيلان والكلاميديا ما يؤدي الى النزيف بعد العلاقة الزوجية.
  • بعض اثار الادوية الجانبية تشمل النزيف مثل تاموكسيفين والعلاج الهرموني وسيولة الدم.
  • نزيف المسالك البوية
  • اضطرابات الغدة الدرقية
  • إصابة الحوض

وأخيرا سيدتي اجبناك على سؤالك هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس. ان اردت الحصول على المزيد من المعلومات العلمية بأسلوب شيق تابعينا في اجابة على سؤالك:

ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين؟

الصحة الدورة الشهرية الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على