rima.kossaify rima.kossaify 31-03-2021

المواضيع

  1. البرولاكتين
  2. ما هي اضرار بقاء الحليب في الثديين؟

تتساءلين هل بقاء الحليب في الثدي يضر ولم يحصل وهذا امر طبيعي تساله كل امراة غير متزوجة او بعيدة عن الحمل والولادة فما الاسباب وما اضرار الحليب المنتج؟

ias

بعد ان تعرفت معنا الى المعدل الطبيعي لهرمون الحليب تعرفي الى دور هرمون الحليب وتداعيات بقاء الحليب في الثديين في هذا المقال العلمي من عائلتي فهل يطال ارتفاع هرمون الرجال أيضا؟

البرولاكتين

البرولاكتين او هرمون الحليب هو هرمون تقوم بانتاجه غدة في منتهى الصغر داخل الدماغ وهي معروفة بالغدة النخامية. يزيد هذا الهرمون من حجم الثديين ويكون الحليب اثناء الحمل وعقب الولادة وارتفاعه امر طبيعي لدى الحامل او الhمهات الحديثات والطبيعي ان يبقى منخفضا لدى الرجال والنساء غير الحوامل. ترتفع مستويات هرمون الحليب بشكل غير طبيعي اثناء ظهور ورم ضمن الغدة النخامية وهو معروف بالورم البرولاكتيني علما ان هذا الورم يتسبب بافراز بكميات كبيرة للبرولاكتين لدى النساء غير الحوامل او غير المرضعات او الرجال. وعدنما يرتفع في هذه الحالات وبالتحديد لدى النساء يتسبب هذا الهرمون بمشاكل في الدورة الشهرية ويؤدي الى العقم كما ويقود الرجال الى ضعف في الانتصاب اثناء العلاقة الزوجية. في العموم لا يكون الورم البرولاكتيني سرطانيا ولكن وان ترك بلا علاج، يؤدي الى تلف في الانسجة المحيطة.

ما هي اضرار بقاء الحليب في الثديين؟

يشير بقاء الحليب ضمن الثديين الى استمرارية افرازه وهذه علامة على استجابة لهرمون البرولاكتين وقد يدوم افراز الحليب حتى بعد ان يتم فطم الطفل وتوقف الرضاعة لديه مدة أيام او شهور او أعوام. ونشير بالذكر الى ان هذه الكميات ضئيلة بالعادة وهي تزيد لدى تحفيز الثديين او تدليكهما بسبب انخفاض كمية ادرار الحليب بشكل ملحوظ في الأسبوعين او الثلاثة بعد الفطام. في العادة، لا تعتبر هذه الحالة مشكلة صحية الا ان لم استمرت عملية افراز الحليب لمدة طويلة وباحجام كبيرة ولمعرفة الأسباب وراء هذه الظاهرة يجب ان يتم اجراء تحليل يعرف على مستوى البرولاكتين وظائف الكبد والكلى والغدة الدرقية وفحص الحمل وان أتت النتائج طبيعية، يتم وضع المريض تحت مراقبة الاخصائيين وفي العادة يكون سبب الحليب في الثديين ارتفاع هرمون الحليب.

ترتكز اضرار ومضاعفات وجود الحليب في الثديين على الأسباب وفي الاغلب يكون ارتفاعه في الدم ووجود الحليب في الثديين بعدة اضرار واعراض منها ما يلي:

  • لدى المراة:
  1. العادة الشهرية غير المنتظمة
  2. التبدل في تدفق الطمث
  3. غياب الدورة الشهرية
  4. عدم الشعور بالشهوة
  5. ادرار الحليب من الثديين
  6. الم الثدي
  7. الجفاف المهبلي
  8. العقم
  • لدى الرجال:
  1. النمو غير الطبيعي في الثديين
  2. ادرار حليب الثديين
  3. ضعف في الانتصاب
  4. الافتقار للرغبة الجنسية
  5. الم الراس
  6. مشاكل بصرية
  7. العقم

واخيرا وبعد ان اكتشفت معنا الاجابة على سؤالك: هل بقاء الحليب في الثدي يضر؟ ندعوك الى متابعتنا في معدل القذف الطبيعي للمراة!

الصحة الصحة الشخصية صحة الرجل صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على