هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب ويسبب العقم؟

هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب ويسبب العقم؟

المواضيع

  1. هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب؟

  2. انواع علاجات اخرى تؤثر على الانجاب!

  3. ما الحل؟

تتساءلين هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب ويتسبب بمشاكل في الخصوبة ويؤدي الى العقم وترغبين في معرفة متى تتوقف المراة عن الانجاب وما الاسباب؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه مدى تأثير العلاج الكيميائي على الحمل.

تستدعي بعض انواع الامراض لا سيما السرطان اللجوء الى العلاج الكيميائي الذي يساعد على محاربة الخلايا السرطانية وعلاجها، ولكن السؤال الذي يطرح في هذا السياق هو هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب؟

هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب؟

تماما كما سبق واجبناك في موضوع آخر على سؤال هل الادوية النفسية تؤثر على الانجاب، نجيبك في ما يلي على سؤال هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فان العلاج الكيميائي يضعف القدرة الانجابية لدى المرأة والرجل على حد سواء، وبالتالي يؤثر سلبا على الخصوبة ويؤدي الى العقم خصوصا انه يضعف البويضات عند المرأة ويشل حركة الحيوانات المنوية عند الرجل ويضعف انتاجها.

وبالتالي، فان العلاج الكيميائي يؤثر سلبا على الانجاب وقد يتسبب بالعقم المؤقت او الدائم وذلك باختلاف مدة العلاج واماكن الاصابة بالامراض التي تتطلب اللجوء الى العلاج الكيميائي.

انواع علاجات اخرى تؤثر على الانجاب!

تجدر الاشارة الى انه ليس العلاج الكيميائي العلاج الوحيد الذي يؤثر على القدرة الانجابية، بل تنضم اليه انواع اخرى من العلاجات وهي:

  • العلاج الاشعاعي: والذي يؤدي الى تلف الحيوانات المنوية في حال تركز في منطقة الحوض والخصيتين عند الرجل، ويضعف البويضات عند المرأة. تجدر الاشارة الى ان أثر العلاج الشعاعي قد يختفي تدريجيا مع انتهاء العلاج.
  • الجراحة: احيانا وفي حال فشل العلاج الكيميائي والشعاعي يستعين الطبيب بالجراحة خصوصا لازالة ورم غير حميد في بعض مناطق الجسم. وبالتالي، فان الجراحة التي تستهدف الاعضاء التناسلية عند كل من المرأة والرجل تؤثر على القدرة الانجابية وتضعفها وبالتالي تؤدي الى العقم.

ما الحل؟

اذا، وبعد ان اجبناك اعلاه على سؤال هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب وكشفنا لك في موضوع سابق مواصفات السائل المنوي القادر على الانجاب، نطلعك في ما يلي على الحلول التي يمكن اللجوء اليها في حال الخضوع للعلاج الكيميائي:

  1. تخزين الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل قبل الخضوع لى العلاج الكيميائي في مختبرات خاصة يتم استخدامها لاحقا عن طريق التلقيح الصناعي

  2. ازالة احد مبيضي المرأة او كليهما قبل خضوعها للعلاج الكيميائي و الاشعاعي من ثم اعادتهما بعد الانتهاء من العلاج

  3. تجميد بويضات المرأة عن طريق اتباع علاجا هرمونيا لتحفيز انتاج البويضات من ثم ازالتها وتجميدها لاعادة استخدامها عن طريق التلقيح الصناعي

  4. استبدال العلاج الكيميائي بالعلاج الدوائي ان امكن

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل العلاج الكيميائي يؤثر على الانجاب واطلعناك على انواع العلاجات الاخرى التي تؤثر على القدرة الانجابية وقدمنا لك الحلول الممكنة، ندعوك الى اكتشاف كيفية تقوية المبايض للحمل وتعزيز فرص الانجاب.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟