هل الحب يؤثر على الصحة النفسية للإنسان؟

هل الحب يؤثر على الصحة النفسية للإنسان

المواضيع

  1. كيف يؤثر الحب على الصحة النفسية؟

  2. ما هو جنون الحب؟

تتساءلين هل الحب يؤثر على الصحة النفسية للإنسان وسنجيبك على سؤالك هذا بالقاء الضوء على التغييرات التي يحدثها الحب في الدماغ وما ينتج عن ذلك فهل سمعت بجنون الحب؟

بعد ان اطلعناك على مشاكل الحياة الزوجية، تحضري لمزيد من الحب. ان وقعت في حب من الطرفين فانت محظوظة جدا. تحضري لترتقي وتصبحي افضل نسخة عن نفسك من ناحية الجمال والرقي والصفات. عندما يقع الانسان في الحب يتحلى بطاقة لا مثيل لها بعد خروجه من وحدته وانتقاله الى حياة مليئة بالحرارة والدفء. هذا عدا عن استقرار الذهن عند الوقوع في الحب والبعد عن الضياع والفوضى الفكرية. ان وقعت في الحب تحضري للتغيير من صميم شخصيتك فما سر تاثير الحب على الصحة النفسية؟

كيف يؤثر الحب على الصحة النفسية؟

عند الوقوع في الحب ترتفع نسبة السيروتونين في الدم ويزداد الادرينالين بنسبة بسيطة. بهذه الطريقة، تتسع الاوعية الدموية الطرفية وتنبسط العضلات الجانبية للدماغ فتشعرين بالراحة النفسية الشديدة والسعادة تملؤك من الصميم. ومن التغيرات البيولوجية أيضا اتساع حدقة العين وازدياد ضئيل في ليونة الفم مع انبساط العضلات في الرقبة والصدر والظهر ما يضع المغرم في حالة دائمة من الراحة. كما وأشار الباحثون الى ان أي شعور إيجابي الى جانب الحب مثل الشفقة والاهتمام والامتنان تدفع القلب لارسال رسائل الى الدماغ فينتج هرمونات تفيد الصحة بالاجمال. وعندما يكون الانسان في حالة من الحب، تنتظم ضربات قلبه وذلك بسبب الجزئين اللذين يتالف منهما النظام العصبي فهما يعملان معا بطريقة افضل.

ما هو جنون الحب؟

يصل الانسان الى مرحلة جنون الحب بعد قطعه لاشواط كثيرة في العلاقة فتبدا كيمياء الدماغ تثار ما يؤدي الى اضطراب هرموني كبير يجعل الانسان يمر بعواصف من المشاعر التي يصعب الصمود امامها. وأفاد بعض العلماء ان دماغ الانسان يصبح عرضة في هذه المرحلة لظروف قاسية بسبب انتاج هرمون الدوبامين كل ما راى الحبيب حبيبته او العكس وهذا شعور يصبح الانسان مدمنا عليه ففي غياب الحبيب نتوق لرؤيته وتزداد هذه الرغبة مع كل لقاء. ومن ناحية اخرى يبدا السيروتونين (هرمون السعادة) بالانخفاض بشكل تدريجي ليصل الى مستوياته الاسوا بعد 6 اشهر ما يوازي بالكمية ما يفرزه دماغ المصاب بالوسواس القهري فيجد نفسه في مرحلة حرجة من الهوس تسمى أحيانا بالوله. وفي موازاة ذلك، تتراجع قدرة الدماغ على التحليل والمنطق فتتحكم المشاعر بالإنسان بدلا من الأفكار وبالنسبة لهرمون التستوستيرون فهو يزداد لدي الرجل ما يؤدي الى تقدم السلوك العدواني لدبه. وعندما يحرم الانسان فجاة من هذا الحب، تبدا التصرفات المجنونة.

وأخيرا عرفناك على التاثير النفسي للحب وقدمنا لك تعريف جنون الحب، وللمزيد من الحب في حياتك تابعي مقالاتنا عن الحياة الزوجية بقراءة عادات تعزز الحب بين الزوجين!



إختبار الشخصية

اختبار: من المسيطر في علاقتكما، أنتِ أم زوجك؟ ‎‎