هل الحبق يضر الحامل وما هي فوائده؟

هل الحبق يضر الحامل وما هي فوائده

المواضيع

  • هل الحبق يضر الحامل
  • فوائد الحبق للحامل

تتساءل العديد من النساء هل الحبق يضر الحامل أم هو آمن، وفي هذا المقال ستوضح لك عائلتي صحة هذا الموضوع وتكشف لك فوائد الحبق خلال فترة الحمل.

يُعتبر الحبق أو الريحان أنواع من الأعشاب التي تنتمي الى فصيلة النعنع والتي تُستخدم بالكثير من الأطعمة لأنها تحتوي عى العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل الفيتامين A ، K ، الكالسيوم، والحديد. ولا شك أن للحبق طعم لذيذ ورائع في الأطعمة، ولكن هل تعرفين إن كان الحبق من الأطعمة الممنوعة للحامل أم هو آمن ولا يُسبب أي مشاكل؟

هل الحبق يضر الحامل وما هي فوائده

كما ذكرنا لك أن الحبق يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والعديد من العناصر الغذائية الاخرى الضرورية للصحة. وقد أشارت الدراسات أن تناول الحبق خلال فترة الحمل يُعتبر آمن فقط في حال تم تناوله بكميات قليلة. ومن الأفضلاتباع النظام الغذائي الذي حدده الطبيب لك وبمراجعته حول الأطعمة العشبية خاصةً لأنها قد تحمل بعد الأضرار والمضاعفات. فقد أشار عدد كبير من الأطباء أن للإفراط في تناول الحبق أن يُسبب بعض المشاكل الصحية التي أنت بالغنى عنها مثل نقص السكر في الدم، تسرب الدم لبول، أو قد يُسبب داء المقوسات في حال لم يتم غسله جيداً.

فوائد الحبق للحامل

على الرغم من هذه الأضرار التي يُسببها الحبق للحامل في حال الإفراط في تناوله، إلا أن تناوله بكميات مُعتدلة يحمل العديد من الفوائد على الصحية وهي:

  • بناء عظام الجنين: يساعد الحبق ببناء وتطوير عظام الجنين وهذا لأنه يحتوي على الماغنيزيوم، نضيف الى هذا أن أنه يُخفف من الإجهاد التأكسدي ولا يُلحق الضرر بالخلايا.
  • تحفيز نمو الجنين: يُعتبر الحبق من الأطعمة التي تُحفز النمو السليم لقلب الجنين وعينينه ورئتيه وهذا بسبب الفيتامينات خاصةً فيتامين أ.
  • منع فقر الدم: لا شك أن الحبق هو من أهم مصادر الحديد مما يساعد بالتخفيف ومنع فقر الدم خلال الحمل ويمد الجسم بالطاقة ويُخفف من حالات التعب والإرهاق.
  • تنظيم تخثر الدم: لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين K ، يُعتبر ضروري جداً لتنظيم تخثر الدم وهذ في حال تناوله بكميات مُعتدلة.

وأخيراً، ننصحك من هنا بمراجعة الطبيب حول الأطعمة وخاصةً الأعشاب التي تريدين تناولها خلال الحمل وهذا كي يُحدد إن كانت آمنة أو تسبب لك أضرار ومضاعفات، فهل تعرفين ما هو جدول الأكلات المفيدة للحامل شهر بشهر؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟