هل الايسكريم مضر للاطفال؟

هل الايسكريم مضر للاطفال

المواضيع

  • فوائد البوظة غير المتوقعة
  • مضار البوظة عند الافراط منها

هل الايسكريم مضر للاطفال أم أنها إشاعة البوظة وجبة خفيفة مفضلة لدى الجميع وكيف بالاحرى الطفال تعرفي الى اضرارها وفوائدها وطرق استبدالها في حال تحسس الطفل او ملاحظة اعراض السكر عند الاطفال.

طرية وحلوة ومتعددة الاصناف والمذاقات والالوان، هي متعة للناس في كل الاعمار. انها البوظة او المثلجات او الايسكريم او هدية لحظية تتصارعين فيها مع الزمن لئلا تذوب قبل ان تتلذذي بها فهل تحرمين طفلك منها؟ ليس بعد عامه الاول. لا يمكن للاطفال تناول البوظة قبل بلوغ الـ12 شهراً وذلك لاحتوائها على المواد الحافظة والحليب كامل الدسم وبسبب المشاكل الهضمية التي قد تنجم عن تناولها.

ومع تشجيع العلماء للناس على تقليل الحلويات الا ان هذه الخطايا الصغيرة جزء لا يتجزا من طفولة طفلك وتناولها باعتدال يغنيها ويزيدها متعة اما حرمانه منها فيولد ردة فعل عكسية وعلاقة مؤذية مع الطعام مبنية على الشعور بالذنب بدل المتعة. من الجيد ان تكافئي ابنك بقليل مما يحليه فهذا شكل من اشكال الدلع والتعبير عن الحب لكن التوعية ضرورية لمعرفة فوائد ومضار البوظة والكمية اللازمة التي ينبغي عليك اعطاؤها لطفلك.

فوائد البوظة غير المتوقعة

ستتفاجئين لدى اطلاعك على فوائد البوظة فهذه الحلوى البريئة التي تتهم بالتسبب بالسمنة وغيرها من المساوئ هي في الواقع إضافة إيجابية إلى نظام طفلك الغذائي اذا ما تناولها باعتدال، إليك المنافع:

  • تساعد البوظة في زيادة الخصوبة: ان استهلاك الحليب كامل الدسم بالعموم الذي تحتوي عليه البوظة يحسن القدرة على الانجاب بنسبة 38% بحسب دراسة أقامتها جامعة هارفدر.
  • تقلل من احتمال الاصابة بمرض السرطان: اجل! ان احتواء البوظة على الكالسيوم يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون لكن لا حاجة للاكثار منها فالجسم يخزن الكالسيوم ويستفيد من فوائده على المدى البعيد
  • تساعد في خسارة الوزن: في حين يعتقد معظم الناس ان البوظة من الاطعمة الاكثر دسامة التي تزيد الوزن الا ان اكلها باعتدال يؤدي الى حرق الوحدات الحرارية بفعل تسخين الجسم لحرارتها لكن لا تعتمدي عليها وحسب فهناك جدول بالاطعمة التي تحرق دهون كل منطقة في جسمك
  • ترفع مستويات الطاقة في الجسم، البوظة غنية بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي تساعد جسم طفلك على النمو
  • ترفع مستويات هرمون السعادة: السيروتونين الملقب بهرمون السعادة يساعد الجسم على النوم والتعلم ويبقي طفلك في مزاج جيد وهو هرمون تحفز البوظة افرازه اذا ما حصل عليها طفلك مرة في الاسبوع

مضار البوظة عند الافراط منها

للبوظة مضار اذا ما تناولها طفلك بشكل مفرط ومنها:

  • السمنة: تحتوي البوظة على الكثير من الوحدات الحرارية ويؤدي تناولها بكثرة الى السمنة خاصة اذا لم يكن طفلك محباً للحركة
  • صداع المثلجات: قد تتسبب البوظة بالصداع لدى ملامستها لسقف الفم وهو يستمر لدقائق ويمكن الحد منه اذا ما تناول طفلك المثلجات ببطء
  • الحساسية: تحتوي البوظة على الحليب وهو مصدر للحساسية لدى بعض الاطفال

لتفادي هذه العوارض يمكن استبدال البوظة بالفواكه المثلجة او كالموز المجمد او العنب المجمد. يمكنك تقديم المثلجات لطفلك مرتين اسبوعيا واذا كان لا بد من تناولها يومياً من الافضل ان يمارس التمارين الرياضية كالسباحة او الركض او المشي السريع. واشهر نكهات الايسكريم هي الشوكولا ولا ضرر من ان تدللي نفسك بواسطة الشوكولا.



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟