manal.khoury manal.khoury 30-06-2021

لأنّ كلّ عمر يمرّ به الطفل مميز ويأتي بتجارب واختبارات جديدة يعيشها طفلك وتعيشينها أنت معه، ولأننا سنرافقك في كلّ مرحلة، إليك علامات نمو الطفل في عمر الشهرين.

ias

مرّ الشهر الأول من حياة طفلك بسرعة البرق، على الرغم من أنك تعرفت إلى تطور الطفل في الشهر الأول والعلامات التي تدلّ على نموّه السليم، تمكنت بالكاد من التواصل مع طفلك التعب الذي ينتج عن الأسابيع الأولى بعد الولادة.

لقد تجاوز طفلك مرحلة "حديث الولادة"، والآن، في شهره الثاني، بدأ يظهر لك علامات تدلّ على شخصيته وعلى الأمور التي يحبها والأخرى التي تزعجه. في هذا العمر، يكتشف الرضيع أنّ الحياة تتضمن أمور أكثر من الأكل والنوم والبكاء. إليك ماذا يحدث للأطفال في هذا العمر.

مهارات التواصل

بشكل عام، يلجأ الطفل إلى البكاء لسببٍ من ثلاث: إما الجوع، إما التعب، وإما الألم. في حين أنّ طفلك في الشهر الأول كان يجعلك تقفين حائرة أمام بكائه تجهلين سببه، سيعطيك في الشهر الثاني إشارات تدل على أنه جائع أو متعب لمساعدتك على التعامل معه.

بالإضافة إلى ذلك، ستلاحظين خلال هذا الشهر أنّ طفلك يتفاعل معك عندما تحدّثينه وتلعبين معه، فتجدينه يبتسم عندما يسمع صوتك ويردّ عليك بالغرغرة والصراخ الفرح.

التطور الجسدي

أما بالنسبة إلى الوزن الطبيعي لطفل بعمر الشهرين، فتشير الدراسات إلى أنّه يجب أن يتراوح بين 4.5 و6 كيلوغرامات. لكن يمكن لهذه الأرقام أن تختلف بناءً على عوامل عدة مثل طول الطفل الذي يمكن أم يتراوح بين 54.7 و62.2 سم.

كما سبق وأشرنا عندما أطلعناك على العلامات التي تشير إلى سلامة الطفل الجسدية ونموه في الشهر الرابع، أهم ما في موضوع وزن الطفل هو التأكد من زيادته نسبةً إلى الشهر السابق. فبغض النظر عن الرقم، إنّ النمو المنتظم هو الأهم.

النمو العاطفي والإجتماعي

في ما يتعلق بنمو الطفل العاطفي والإجتماعي، ستلاحظين التالي على طفلك في عمر الشهرين:

  • يضع يده في فمه كطريقة منه لتهدئة نفسه
  • يستخدم عينيه للبحث عن والديه إذا كانا على مقربة منه
  • يبتسم عندما يشعر بالفرح
  • يشعر بالملل فيبكي في سبيل مناداتك

تعرفي أيضًا إلى جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الأولى

الأمومة والطفل الأم والرضيع الطفل في الشهر الثاني مراحل نمو الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على