طفلك يبكي ولا تعلمين السبب؟ إليك إشارات جوع الرضيع

إشارات تدل على جوع الرضيع

يقول المثل "إذا بكي الرضيع، فإما جوع أو موجوع!" في كثير من الأحيان، يصعب تمييز أسباب بكاء الطفل، لكن هل تعلمين بوجود إشارات تدل على جوع الرضيع؟

غالبًا ما تعرف الأم تلقائيًا سبب بكاء طفلها. فهل صادفت يومًا أم طفل يبكي وسألتها عن سبب بكائه؟ لا شك في أنها أجابتك فورًا. على الرغم من هذه الغريزة التي تتمتع بها الأم، إلا أنه يصعب عليها في بعض الأحيان تحديد سبب بكاء طفلها.

في هذا الإطار، ولمساعدتك على تحديد سبب بكاء طفلك بشكل أسهل، إليك الإشارات التي تدلّ على جوع الرضيع، انتبهي إليها في حال بكى طفلك وكنت تجهلين السبب.

إشارات تدلّ على جوع الرضيع

بشكل عام، يقضي الطفل المولود حديثًا حوالى ساعتين يوميًا في البكاء. بعد مرور 7 أسابيع على الولادة، يزيد هذا الوقت ليصل إلى ما يقارب الثلاث ساعات في اليوم.

تتعدد أسباب هذا البكاء، إذ يمكن أن يكون بسبب الجوع أو النعاس أو الإنتفاخ والغازات أو الإنزعاج أو بسبب حفاضة مليئة أو الوجع والحرارة. ونتيجة لكثرة الأسباب التي قد تؤدي إلى بكاء الطفل، قد يصعب على أي شخص تحديد السبب فورًا.

لذلك، عندما تسمعين بكاء طفلك، لاحظي أيضًا العلامات التالية:

  • يغلق الطفل قبضته
  • يحرك رأسه
  • يحرك شفتاه وكأنه يمضغ شيئًا ما
  • يمص إصبعه
  • يبدو عليه الشعور بالضيق، ويكون ذلك في مرحلة متقدمة من الجوع.

في حال تمكنت من ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه العلامات، فإنّ طفلك يبكي بسبب الجوع. بالتالي، يمكنك المباشرة بتقديم الطعام له أو إرضاعه.

وفي حال غياب هذه الإشارات، فقد يكون طفلك يبكي نتيجة لأحد الأسباب الأخرى التي سبق ذكرها.

للمزيد من النصائح، إليك جدول غذاء الطفل بالشهر السادس!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟