نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

الولادة هي من اجمل اللحظات التي يمكن للمرأة أن تمرّ بها، ومن أصعبها على الإطلاق. فبعد إنتظار تسعة أشهر تكون الولادة هي الحدث المنتظر للزوجين! حيث تكون هذه المرحلة صعبة ومؤلمة لبعض النساء على عكس الأخريات، اللواتي يتجاوزن مرحلة الولادة من دون عناء وصعوبات. لأنّ أم "عائلتي" هي دائماً محور إهتمامنا، نقدّم إليك في هذا النص أفضل الأمور التي تساعدك على تسهيل عملية الولادة بسرعة ومن دون ألم... من أعشاب وأطعمة وتمارين وأدعية، إضافةً إلى بعض النصائح التي تحتاج الحامل لولادة طفلها بسلام.

أعشاب لتسهيل الولادة

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

تستعمل الأعشاب لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل، لا سيما لتسهيل الولادة وتخفيف آلامها. لذلك إليك أفضل الأعشاب التي تساعدك في عملية الطلق، وتوسيع الرحم ووضع الجنين دون ألم. لكن إحذري أخذ هذه الأعشاب قبل الشهر التاسع، لأنها من الممكن ان تؤدي إلى نزول الجنين.

-شراب اليانسون: يستخدم في تقوية الطلق أثناء الولادة، حيث يعمل على تسهيلها. کما أنّه يفيد أيضاً في تهدئة أعصاب الحامل. إستخدمي اليانسون فور شعورك بآلام الولادة.

ضعي ملعقتين کبيرتين من مسحوق اليانسون في کوب من الماء الساخن، حركيه جيّداً من ثم قومي بتحليته بملعقتين صغيرتين من السکر، وإشربيه.

-شراب المريمية: تساعدك المريمية على تقوية الرحم، وتخفيف آلام الولادة. ضعي ملعقة كبيرة من مطحون أوراق المريمية في کوب من الماء، وضعي الخليط على النار لدرجة الغليان مع تحريكه جيداً. بعدها صفّي المزيج وإشربيه فور شعورك بالطلق.

-زيت بذور الکتان الحار: هو من أهم الأعشاب التي تساعد على تسهيل الولادة. تناولي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتّان الحارّ قبل الولادة بقليل.

-مغلي البابونج: إغلي قليلاً من أزهار البابونج في كوب من الماء، وإشربيه ساخناً ليحمي الطلق ويساعد على فتح الرحم. -الحبة السوداء أو حبة البركة: إغلي مقدار ملعقة كبيرة من حبة البركة في كوب صغير من العسل، وتناوليها فور حدوث الطلق.

ما الذي يجب أن تأكله الحامل خلال حملها؟ أطعمة لتسهيل الولادة

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

-البلح أو التمر: يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في تسهيل ولادة الحامل بسرعة. لإحتوائه على مواد تعمل على إرتخاء عضلات الحوض وتحفيز الرحم على قذف الجنين إلى خارجه.

-أوراق الزيتون: إغلي أوراق الزيتون وإشربيه مع تحليته بالعسل، فهو يحتوي على مادّة قابضة للرحم، تساعد في تسريع عملية الولادة.

-البقدونس: يحتوي على مادّة "الايبول" القابضة للرحم. يمكنك غليه وشربه، أو حتّى تناول أوراقه.

-التوت: إشربي شاي ورق التوت في الأسابيع الأخيرة من حملك، فهو يساعدك بشكل كبير على الولادة.

الزيوت أيضاً لتسهيل الولادة

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

-زيت الزيتون: إدهني أسفل ظهرك بزيت الزيتون، فهو يعمل على ليونة مسام الجلد التي تساعد على تمدّد العضلات والأنسجة، إستعداداً لتوسيع الرحم.

- زيت جوز الطيب: أيضاً قومي بدهن أسفل ظهرك في الشهر الأخير من حملك بزيت جوز الطيب، فهو يعمل على شد الأنسجة، ويساعد على إرخاء تشنّج عضلات المرأة الحامل.

الأدعية التي تساعد على تحفّيز المخاض

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

عند حدوث الطلق وفي لحظات الولادة أكثري من الدعاء والذكر وقراءة القرآن الكريم، حتى يطمئن قلبك وتشعري بمعية الله تعالى. فالصلاة هي من الأمور الأساسية التي تساعدك في أشدّ المحن.

- "يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني".

- "لا اله إلاّ الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين".

- "إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت وإذا الأرض مدت ألقت ما فيها وتخلت".

وهناك الكثير من الأدعية التي تساعد على تسهيل الولادة، إكتشفيها بالضغط على هذا الرابط: سهّلي ولادة طفلك مع هذا الدعاء!

الجماع يساعد على ولادة سهلة

إنّ ممارسة الجماع لا تؤدي إلى المخاض، إنما يعمل على توسيع عنق الرحم والذي بدوره يساعد في عملية الولادة الطبيعية. حيث أنّ سائل الحيوان المنوي الذي يحتوي على مادّة "البروستاجلاندين"، يعمل أثناء الولادة على تطرية ونضوج عنق الرحم والمساهمة في زيادة الفتحة. لا تمارسي الجماع بكثرة، وفقط يمكنك القيام بالعلاقة الحميمية في حال لم تنزل ماء الرأس بعد. إضافة يجب تحفيز الثدي من خلال التدليك، وليس ممارسة الجماع. لأنه يفرز هرمون "الأوكسيتوسين"، الذي يؤدي إلى حدوث الانقباضات اللازمة للولادة.

نصائح لولادة من دون ألم

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية من دون مشاكل

عليك كحامل اللجوء إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تسريع الولادة الطبيعية، مثل المشي،السباحة، أو اليوغاالتي تساعدك في تحضير الجسم للولادة وفي تقوية وتحرير الهرمونات المهدئة.

كما أننا ننصحك بالإستعانة بكرة الولادة، كالجلوس والحركة عليها. فذلك يساعدك في تحريك الحوض، وفي وضع الطفل في مكان أدنى في الحوض تمهيدًا للولادة. كذلك فإنّ الدوران على الكرة يليّن الحوض تمهيدًا للولادة، ويخفّف من أوجاع الظهر.

لا تتوتري وقومي بكل شيء يمكنه أن يشجعك وينسيك ألم الولادة والخوف منها. إكتشفي على هذا الرابط 13 نصيحة لولادة أسهل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!