علامات تدل على اقتراب موعد الولادة

علامات تدل على اقتراب موعد الولادة

بعد إنتظار دام تسعة أشهر، تدخل المرأة الحامل في مرحلة مهمة جداً وهي مرحلة المخاض والولادة. فالمخاض لا يبدأ فجأةً بل تسبقه أعراض وعلامات تنذر بقرب حدوثه، إكتشيفيها هنا.

-ﺧﻀّﺔ اﻟﺒﻄﻦ أو هبوطه: ﺗﺸﻌﺮ اﻷم اﻟﺤﺎﻣﻞ أنّ ﺷﻴﺌﺎ ﻗﺪ هوى ﻣﻦ مكانه إﻟﻰ أﺳﻔﻞ اﻟﺒﻄﻦ، ﺣﻴﺚ إن اﻟﺠﻨﻴﻦ ﻳﺜﺒﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻮض. فبالنسبة ﻟﻠﻤﺮأة اﻟﺒﻜﺮﻳﺔ ﻳﺤﺪث ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻓﻲ اﻷﺳﺒﻮع 36 ﻣﻦ اﻟﺤﻤﻞ، وإذا ﻟﻢ ﻳﺤﺪث ﻗﺪ تكون تعاني من ﻀﻴﻖ ﻓﻲ اﻟﺤﻮض. أﻣّﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺮأة اﻟﺘﻲ أﻧﺠﺒﺖ أكثر ﻣﻦ ﻃﻔﻞ ﻓﻘﺪ ﻳﺤﺪث ﻋﻨﺪ ﻣﻮﻋﺪ اﻟﻮﻻدة وهذا ﻃﺒﻴﻌﻲ.

-العلامة: المعروفة بعلامة الولادة وتظهر على شكل مخاط ممزوج بالدم، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﻤﻞ كسدادة ﻟﻌﻨﻖ اﻟﺮﺣﻢ، ﻓﻌﻨﺪ رؤﻳﺔ هذه اﻟﻌﻼﻣﺔ ﻓﻬﺬا دﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ أن هنالك ﺗﻮسّعاً ﻓﻲ ﻋﻨﻖ اﻟﺮﺣﻢ. ﺗﺤﺪث هذه العلامة ﻗﺒﻞ ﻋﺪّة أﻳﺎم ﻣﻦ ﻣﻮﻋﺪ اﻟﻮﻻدة أو ﻋﻨﺪ اﻟﻮﻻدة ﻓﻼ وﻗﺖ ﻣﺤﺪداً ﻟﻬﺎ.

كيف تخففين من آلام المخاض؟

-ﺛﻘﺐ كيس اﻟﺤﻤﻞ أو سيلان الماء: هو ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﺛﻘﺐ اﻟﻜﻴﺲ اﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺆدي إﻟﻰ ﻧﺰول اﻟﻤﺎء اﻟﻤﻮﺟﻮد داخله، وﻳﻌﺮف أيضاً بماء الرأس، وﻳﻜﻮن بدون لون تقريباً، أمّا في حال كان لونه أصفر أو أخضر فننصحك بالتوجه فوراً إلى المستشفى.

-الطلق: وهو ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ إﻧﻘﺒﺎﺿﺎت ﺗﺼﻴﺐ اﻟﺮﺣﻢ، ﻣﺘﺒﻮﻋﺔ ﺑﻔﺘﺮة إﺳﺘﺮﺧﺎء وﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﺪوﺛﻬﺎ أي ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً كل ﻋﺸﺮة دﻗﺎﺋﻖ أو كل ﺧﻤﺲ دﻗﺎﺋﻖ، وتكون ﻣﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﺂﻻم ﻓﻲ أﺳﻔﻞ اﻟﻈﻬﺮ.

علامات خطيرة في الشهر التاسع... لا تتجاهليها!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!