نصائح ذهبّية لتقليم اظافر الاطفال

كيفية العناية بالاظافر

من الضّروري أن تُبقي أظافر طفلكِ الصّغيرة قصيرةً ومقلّمةً بشكلٍ جيّد حتى لا يخدشكِ أو يخدش نفسه. وإن صعبَت عليكِ المهمّة، فتنصحكِ "عائلتي" بتجربة النّصائح والتّقنيات التالية:

ما هي افضل الاوقات لتقليم اظافر طفلك؟

* اختاري وضعيةً مريحةً تُساعدكِ في تقليم أظافر طفلكِ بالشّكل الصّحيح مع الحفاظ على سلامته من أي إصابة أو أذى.

* لا تحاولي تقليم أظافر طفلكِ عن طريق قضمها بأسنانكِ أثناء الرّضاعة أو خلال فترة النّوم، إذ يمكن لهذه الطريقة أن تؤذيه وتنقل إليه بعضاً من البكتريا الموجودة في فمك.

* استعيني بأحد أنواع قصّاصات الأظافر المخصصة للأطفال والسّهلة الاستعمال، باعتبارها فعّالة وآمنة لقصّ الأظافر بسرعة وبالطريقة الصحيحة.

* إن أردتِ، جرّبي استعمال المقصّات الصغيرة والمدوّرة عند الأطراف لتقليم أظافر طفلكِ الهشّة. وليكن ذلك إما خلال فترة النوم أو أثناء الاستحمام، أي حين تكون ليّنة وسهلة القصّ.

* إحرصي على تشتيت انتباه طفلكِ عند محاولتكِ تقليم أظافره. وقد يكون من الأسهل عليكِ أن تستعيني أيضاً بخدمات زوجكِ، حيث يتولّى مسك الصغير فيما تحاولين قص أظافره.

* تفقّدي يديّ طفلكِ وقدميه بين الحين الآخر حتى لا يزيد نموّ أظافره عن حدّه. وإن كان طفلكِ قد بدأ بانتعال الأحذية، فالمستحسن أن تقلّمي أظافر قدميه بانتظام حتى لا تسبّب له الأذى.

* لا تجزعي ولا تتلبّكي إن جرحتِ طفلكِ أثناء التقليم، إنّما ابقي هادئة وضعي قطعة قطن صغيرة على موضع الجرح واضغطي عليه قليلاً حتى لا يتقطّر الدم منه. احذري استعمال اللاصق الطبي الذي يمكن أن يرتخي إذا ما وضع طفلكِ إصبعه في فمه.

4 نصائح تساعد طفلك على التوقف عن قضم أظافره



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟