نصائح تربوية على أم الصبي أن تعرفها!

نصائح تربوية لام الصبي

هل أنت أم لصبي وتحتارين كيف تتعاملين معه؟ لا بدّ لك أن تدركي أنّ تربية الصبي لا تختلف مضمونًا عن تربية الفتاة إلاّ أنّ الأساليب قد تختلف. إذ إنّ بعض الأساليب الخاطئة التي تستخدمينها في التربية قد تؤذي طفلك وتدمّر شخصيّته. إليك بعض النصائح لتربية الصبي فيما يلي:

لا تقمعي حريّته: الصبي بطبيعته يحبّ الركض والتسلّق والصخب والضجيج، قد لا تكونين دائمًا بمزاج يسمح لك بتحمل كلّ هذه التصرفات إلاّ أنّ قمعك لحريته سيؤذيه عزيزتي مسببًا له الكبت وسيصبح ضعيف الشخصية. نصائح مفيدة لمساعدتكِ على تربية طفلٍ ذكي

لا تقولي له كلمات كـ "أنت غبي، أنت بلا شخصية، أنت لا تستطيع": لا تصبّي غضبك منه أو من أي سبب آخر في طفلك عزيزتي. فإنّ كلمات كهذه ستدمّر ثقته بنفسه وبقدراته على المدى البعيد، بل شجّعيه دائمًا وأثني على أفعاله الحسنة وإذا أردت تأنيبه وجّهيه بطريقة بنّاءة مستعملة عبارات كـ "من المفضّل أن تفعل.. عوضًا عن ذلك" أو " لا بأس في المرة القادمة سننجح بالتأكيد".

علّميه أن يعبر عن أحاسيسه: علمي طفلك أن يعبّر دائمًا عن مشاعره لأنّ ذلك سينطوي على شخصيته عندما يكبر وسيكون مرتاحًا مع نفسه أكثر ولن يخجل من التعبير عمّا يشعر به.

دعيه يبكي: إياك أن تقولي لطفلك إنّ البكاء من خاصة البنات فطفلك بحاجة للبكاء وللتعبير عمّا في داخله أيضًا، لا تربّيه لكي يصبح قاسيًا عندما يكبر فبكاؤه ليس معيبًا.

لا تسمحي له بارتداء ملابسك: مما لا شكّ فيه أنّك تفرحين لرؤية طفلك يركض ويضحك ويلعب ويملأ المنزل بهجة، إلاّ أنه يجب عليك أن ترسمي حدودًا له في اللعب أي لا تدعيه يرتدي ملابسك مثلًا أو يلهو بطلاء الأظافر أو يحمل حقيبتك الخاصة فقد تعتبرين هذه الأمور بسيطة غير أنها ستنمّي في داخله الميل إلى الأنوثة والتصرفات الأنثوية لذا دعيه يلعب بألعاب الصبيان فحسب.

لا تدلّعيه بتعابير البنات: دلّعي طفلك بتعابير وكلمات تختص بالصبيان لأنه ذكر أولًا وآخرًا والدلع الأنثوي قد يولّد له على المدى البعيد ميلًا إلى الأنوثة. إقرأي أيضًا: تأثير التربية كيف يختلف بين الطفل الاول والثاني؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟