عبير.عقيقي عبير.عقيقي 04-02-2022

هل تبحثين عن نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة لاحتمال الحمل خلال دورتك الشهرية.

ias

لا شكّ أنّ سمعت عن حالات حمل نادرة حصلت بظروف قد تكون غير منطقية، لذا نجدك تسألين عن نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة. في الحقيقة، هناك دورة شهرية منتظمة أو غير منتظمة وعلى أساسها تحدث الخصوبة. إنّها عملية حسابية تتطلّب منك متابعة دورتك عن كثب في حال كنت ترغبين بالإنجاب أم لا.

في هذه المقالة، سأسرد لك بالتفصيل قصّة الحمل وإمكانيات حدوثه بحسب دورتك.

إنّها قصّة وقت!

التوقيت المناسب في الحياة أمر ينتبه إليه الجميع، وبخاصةٍ عندما يتعلّق الأمر بالحمل أو عدمه. في الواقع، علميًّا، لديك فترة خصوبة تبلغ حوالي ستة أيام كل شهر عندما يكون من المرجح حدوث الحمل، ويتضمن ذلك:

  • الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة
  • يوم التبويض نفسه
  • يمكن إخصاب البويضة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد إطلاقها

أثناء فترة الحيض، تتساقط بطانة الرحم، لأن الحمل لم يحدث في الدورة الشهرية الأخيرة. تكون الهرمونات اللازمة للحفاظ على الحمل، مثل البروجسترون، منخفضة جدًا في هذا الوقت. ومع ذلك، فإن جسمك يستعدّ بالفعل لنافذة الخصوبة التالية.

قد يكون لديك دورة شهرية منتظمة جدًّا، ثم فجأة لمدّة شهر، تبدأ الإباضة قبل أيام قليلة أو متأخرة عن المعتاد. هناك الكثير من الأسباب لذلك:

  • التغيير في الوزن مما يتسبب في حدوث تقلبات هرمونية
  • التوتر والإجهاد
  • متلازمة تكيس المبايض تبطئ الإباضة
  • الخصوبة أثناء دورتك الشهرية

يختلف عدد الأيام التي تقضيها كل امرأة في فترة الحيض. قد يبدأ تدفق الطمث في التقلّص ونزول دم باللون الفاتح، أو يتحوّل إلى اللون البني في نهاية دورتك الشهرية. يبدو الأمر وكأنك ما زلت في فترة الحيض، لكن جسمك يستعد بالفعل لوقت الخصوبة التالي.

إذا مارست الجماع في نهاية دورتك الشهرية، فقد تكون في الواقع قريبة من نافذة الخصوبة، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة.

إقرأي أيضًا: كيف أعرف أيام التبويض انتهت: خطوات منزلية مضمونة

نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

تتطلع العديد من النساء إلى ممارسة الجماع من دون وسائل منع الحمل بعد انتهاء فترة الحيض مباشرة. صحيح أنه من غير المحتمل أن تحملي بعد يوم أو يومين من توقف الدورة الشهرية، ولكن بالنظر إلى عمر الحيوانات المنوية والتغيرات التي تطرأ على عملية بالإباضة، فحدوث الحمل ليس مستحيلًا على الإطلاق.

عادة ما تحدث الإباضة لدى العديد من النساء حوالي 12 إلى 14 يومًا بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لهنّ، ولكن لدى البعض دورة قصيرة بشكل طبيعي. قد تحدث الإباضة بعد ستة أيام أو نحو ذلك بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لها.

وبعد ذلك، بالطبع، هناك حيوانات منوية. إذ اتضح أن هؤلاء السباحين الصغار يمكن أن يكونوا خادعين للغاية أيضًا. بعد القذف، قد تعيش الحيوانات المنوية داخل جسمك لمدة تصل إلى خمسة أيام كاملة، ويمكنها تخصيب البويضة في أي وقت خلال تلك الفترة. لذا، حتى لو لم تكن فترة الإباضة قريبة من وقت الجماع، فنسبة حدوث الحمل بعد الدورة بوقت قصير محتملة.

إليك المزيد: 5 طرق تساعد على الحمل السريع مضمونة النتائج!

الإباضة والحمل الأكيد

إذا كنتِ تحاولين الحمل، فإن تحديد الإباضة خطوة أولى حيوية. ولكن في حال كنت تحاولين لأكثر من سنة ولم تحملي، فهناك عدة طرق لمحاولة اكتشاف أنماط التبويض لديك، وتشمل التالي:

  • اختبار الإباضة المنزلي: تعمل هذه الاختبارات من خلال الكشف عن الهرمون اللوتيني الذي يزيد من يوم إلى يومين قبل حدوث التبويض.
  • مجموعات اختبار البروجسترون: في حال كنت تعانين من عدم انتظام الدورة، فاستخدمي اختبار يكتشف هرمون البروجسترون الذي يفرز مباشرة بعد الإباضة.
  • تطبيقات الخصوبة: تجمع تطبيقات تتبع الإباضة سجلًا شهريًا لعوامل متعددة، مثل درجة حرارة الجسم الأساسية ومخاط عنق الرحم. تساعد النساء اللواتي يعانين من فترات منتظمة في تحديد وقت الإباضة

وأخيرًا، تعرّفي علىطريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته!

الحمل الدورة الشهرية طرق الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على