طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته!

طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته

المواضيع

  1. طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي

  2. افضل وقت لعمل فحص الاباضة وما مدى دقته؟

تتساءلين عن طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته بعد ان بدأت تخططين للحمل وتودين مضاعفة حظوظك في الحمل من خلال معرفة ايام التبويض اقرأي هذا المقال.

مرحلة التبويض هي اكثر المراحل التي تزداد خلالها فرص المرأة بالحمل لذلك فإن معرفة ايام التبويض امر اساسي ان بدأت تخططين للحمل، وبعيدًا من الحسابات التي قد تبدو معقدة لك وخصوصا ان كانت دورتك الشهرية غير منتظمة٫ يمكنك اللجوء الى جهاز فحص الاباضة المنزلي، فما طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته؟

طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي

قد لا تعرف الكثير من النساء متى تكون ايام التبويض لديهن فيلجأن الى جهاز فحص الاباضة المنزلي فكيف يعمل هذا الجهاز؟ تعمل شرائط فحص الإباضة عن طريق قياس مستويات هرمون اللوتين (LH) في البول وتشير الزيادة في هذا الهرمون إلى استعداد المبيض لإطلاق البويضة اي بمعنى آخر حدوث الاباضة خلال الـ 12 إلى 36 ساعة التي تلي القيام بالفحص.

يشبه هذا الجهاز اختبارات الحمل المنزلية بشكله وطريقة استخدامه الا انه يختلف بطريقة قراءته. يحتوي على خطين، خط التحكم وخط الاختبار، لكن ظهور الخطين لا يعني ان النتيجة ايجابية كما في جهاز فحص الحمل، اذ ان اختبار فحص التبويض يعطي خطين دائما بسبب وجود الهرمون في الجسم باستمرار، لكن يجب أن يكون خط الاختبار أغمق من خط التحكم للحصول على نتيجة إيجابية.

وللقيام بهذا الفحص كل ما عليك فعله:

  1. تبولي على شريط الاختبار وانتطري بضع دقائق حتى يظهر المؤشر.

  2. في حال ظهور خط الاختبار أغمق من الخط الآخر، فأنت على وشك الإباضة أما في حال ظهور خط الاختبار أفتح فهذا يعني أن مستويات منخفضة من هرمون LH في جسمك أي لست في فترة الاباضة.

طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته

افضل وقت لعمل فحص الاباضة وما مدى دقته؟

قد تعتمدين توقيت اجراء فحص الاباضة بالاستناد الى اعراض التبويض الجيد لكن بشكل عام الوقت الافضل لاجراء فحص الاباضة المنزلي هو منتصف الدورة الشهرية لذلك من الأفضل البدء في استخدام هذا الاختبار قبل ايام من نصف دورتك فمثلًا في حال كانت دورتك تأتي كل 28 يوما قومي بالاختبار للمرة الاولى في اليوم 10 او 11.

من المفضل ان تبدأي استخدم شريط فحص الاباضة بين الساعة 12 ظهرا و 8 مساءً حتى تظهر مستويات هرمون الاباضة بشكل أفضل هذا ويمكنك القيام بهذا الاختبار مرتين في اليوم.

تشير الدراسات الى أن دقة هذا الاختبار في تحديد افضل ايام الاباصة تصل الى 97 %، مما يجعله الخيار الأكثر دقة لك، لكن في المقلب الاخر من المهم الالتفات الى عوامل أخرى قد تؤثر على خصوبتك كتناول بعض الأدوية او في حال معاناتك من تكيس المبايض او من عدم انتظام الدورة الشهرية.

بعد ان تعرفت على طريقة استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي ومدى دقته يمكنك الاستعانة ايضًا بهذا التطبيق الذي يساعدك على تحديد موعد الاباضة بدقة!



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟