10 منتجات تنظيف عليك ألا تخلطيها أبداً وفقاً للكيميائيين

منتجات تنظيف لا يجب خلطها أبداً وفقاً للعلم

تُعد مواقع التواصل الإجتماعي مكاناً رائعاً لتعلم حيل التنظيف التي قد تسهل حياتك، ولكن ليس دائماً؛ فبعض المعلومات الخاطئة قد تسبّب في حدوث كارثة!

فبعض منتجات التنظيف لا يجب خلطها أبداً؛ والسبب هو أنّ التفاعل الكيميائي إمّا قد يؤدي إلى نتائج كارثية وخطيرة وإمّا قد يبطل فعالية المنتج الآخر في التنظيف.

المنظفات + المطهرات

إيّاك وخلط المطهرات مع المنظفات لأنها قد تسبب تفاعلاً كيميائياً يضرّ بصحتك، وذلك لأن العديد من المطهرات تستخدم الأمونيا كمكون لا يمكن مزجه مع المنظفات. كما أنّ ذلك لن يساعدك على إزالة البقع العنيدة والشحوم والعفن عن الأسطح المختلفة.

بدلاً من ذلك، قومي بمزج المنظفات مع الماء وطبقيه على الأسطح المراد تنظيفها لنتائج أفضل.

المبيض + الأمونيا

إنّ الجمع بين الأمونيا والمُبيض يؤدي إلى تحلل المُبيض وإنتاج حمض الهيدروكلوريك. يتفاعل هذا الحمض مع الأمونيا ما ينتج أبخرة الكلورامين السامة، والمعروفة أيضًا باسم الغازات السامة؛ الأمر الذي يسبب في ألم بالصدر ومشاكل في التنفس عند الشهيق.

بيروكسيد الهيدروجين + الخل

كثيرة هي حيل التنظيف التي تحتاج إلى استخدام بيروكسيد الهيدروجين والخل مثل تلك التي تدخل في تنظيف الفرن، ولكن هذا لا يعني مزج هذين المكونين معاً.

إنّ مزج بيروكسيد الهيدروجين مع الخل ينتج حمض الباراسيتيك، الذي يطلق غازات سامة ما قد يسبب في تهيج العينين والجلد والجهاز التنفسي.

المبيض + الكحول للتعقيم

إذا كنت تخططين لاستخدام المنظف المؤلف من هذين المكونين للتنظيف والتعقيم، فعليك معرفة حقيقة أن ذلك قد يسبب تفاعلًا كيميائيًا غريبًا. يمكن أن يكون الجمع بين الاثنين سامًا ومزعجًا في الوقت نفسه. يكفي أن تمزجي المبيض مع الماء العادي.

البيكنج صودا + الخل

قد تكون إحدى أكثر المنظفات الطبيعية شيوعًا والتي تعمل بشكل رائع في إزالة البقع والعفن دون أي ضرر أو تغير في اللون. ولكن مزج هذين المكونين معاً قد ينتج محلول رغوي غير مفيد في عملية التنظيف.

المبيض + منظف المرحاض

لا يُمكنك خلط هذين المكونين لأنّ منظف المرحاض يحتوي على تركيبة حمضية، ما قد يسبب في إنتاج أبخرة سامة تؤدي إلى تهيّج البشرة والعينين كما قد تؤثر سلباً على الجهاز التنفسي.

نوع واحد من منتجات التنظيف + ماركة مختلفة

تختلف منتجات التنظيف المتوفرة في السوق عن بعضها البعض من حيث المكونات، بالتالي لا يُمكن مزجها مع بعضها البعض من دون معرفة ما قد يولّده التفاعل الكيميائي في ما بينها.

الصابون القشتالي + الخل الأبيض

يُعتبر كل من الصابون القشتالي والخل الأبيض منتجين ممتازين للتنظيف المنزلي. لكن لا يمكنك المجازفة بمزجهم. فقد ينتج عن ذلك تفاعل كيميائي يشبه اللزوجة البيضاء. بالإضافة إلى ذلك، فهو لن يفيدك في إزالة البقع والشحوم والعفن.

المبيض + عصير الليمون

يحتوي الليمون على خاصية حمضية مثل أي منتج تنظيف تجاري آخر. لذلك، لا تفكري أبداً في خلطه مع المبيض. قد يؤدي ذلك إلى إنتاج غاز الكلور الذي يضر بصحتك.

المبيض + لايسول

إنّ تنظيف الأرضيات وتعقيمها ليس بالأمر السهل. أنت بحاجة إلى منتجات تنظيف فعالة ولكن صديقة للبيئة يمكن أن تساعدك على إزالة البقع وجعل الأرضية خالية من الجراثيم. لكن هذا لا يعني خلط منتج مطهر مثل اللايسول مع المبيض؛ فالأخير يؤكسد 2-بنزيل-4-كلوروفينول ما قد يؤدي إلى تكون أبخرة سامة ويسبب في تهيج عينيك.

والآن، إليك الأشياء البسيطة التي في حال قمت بها كل يوم، حافظت على منزلك نظيفاً!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟