ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول
title

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول
title

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول

تحدثنا في الجزء الاول من الموضوع عن انواع تحاليل الحمل والفحوصات الطبية، وماذا يحدث خلال الزيارة الاولى عموماً، وسنتابع حديثنا مع الاختصاصية في الجراحة النسائية والتوليد د. خولا الشيخ علي عن التحاليل التي يتم اجراؤها في الفصل الاول من الحمل، اي خلال الاشهر الثلاثة الاولى، بالتفصيل.

ملف كامل عن تحاليل الحمل: الزيارة الاولى

تشير الطبيبة الى انه خلال الفصل الاول من الحمل تخضع المرأة الى فحوصات وتحاليل روتينية وعامة، تشمل:

* فحوصات الدم، وتحليل RH لاختبار فئة الدم، وسواء اكانت ايجابية ( ) أم سلبية (-)، فاذا كانت النتيجة سلبية تحتاج الحامل الى اخذ حقنة في الاسبوع 28 من الحمل لتجنب المضاعفات الصحية، كما يتم إجراء إختبار الأنيميا، للتأكد من مخزون الحديد في جسم الحامل وعدم اصابتها بفقر الدم.

* تحليل بول كامل، لمعرفة نسبة الزلال المسؤول عن الاصابة بتسمم الحمل لاحقاً، كما يمكن اكتشاف وجود بكتيريا أو صديد من خلال تحليل البول، ليتم علاج التهابات مجرى البول في وقت مبكر.

* فحوصات السكر، للتأكد من مستواه في الدم، وتجنب اصابة الحامل بسكري الحمل لاحقاً.

* تحليل التوكسوبلازموزيس، لاكتشاف العدوى التي تنتقل للحامل عن طريق اللحوم والخضارالنيئة، وفي حال الاصابة بها، فإنها تنتقل الى الجنين وتؤدي الى وفاته، كما تسبب الاجهاض.

* تحليل الروبيللا: لإختبار ما إذا كان لدى الحامل أجسامٌ مضادة كافية أم لا لحمايتها من احتمال الإصابة بالحصبة الألمانية التي تؤثر على سلامة الحمل وصحة الجنين.

* تحليل الاتهاب الكبدي "أ" و"ج"، وتحليل اليرقان "الصفراء او الصفيرة".

* فحص نسبة الكالسيوم والفيتامين "د" عند الحامل.

نقص فيتامين "د" كيف يؤثر على الصحة والحمل؟

واوضحت الطبيبة ان الحامل خلال الاشهر الثلاثة الاولى تخضع لاجراء صورة صوتية Echographie ، للتأكد من سلامة الجنين، وسماع نبضه، وتحديد عمره، فضلاً عن التأكد من الحمل بجنين واحد او اكثر، كما تخضع لاجراء صورة Epaississement Nuquale في الاسبوع 11، لفحص سماكة الرقبة عند الجنين. وختمت الطبيبة حديثها بالاشارة الى المكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل في هذه الفترة، وهي حمض الفوليك بشكل اساسي لمنع تشوهات الجنين، بالاضافة الى تناول مجموعة من الفيتامينات بحسب نتائج التحاليل السابقة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟