عبير.عقيقي عبير.عقيقي 04-02-2022

هل تواجهين مغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض؟ في هذه المقالة على موقع عائلتي نشرح لك بالتفصيل الآلام التي قد تشعرين بها خلال دورة كاملة ودلالاتها وطرق علاجها.

ias

الإباضة هي جزء مهم للإنجاب. لن تشعر كل امرأة بالإباضة عند حدوثها، لكنها قد تكون مؤلمة جدًا لبعضهنّ الآخر. وقد يشعرن مثلًا بمغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض.

على الرغم من الألم ليس بالضرورة سببًا للقلق، إلا أنّه لا يجب أن تتجاهلي ألم التبويض فقد يكون علامة على شيء أكثر خطورة.

في هذه المقالة، أكشف لك عن أسباب الشعور بمغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض، وطرق التخفيف من هذه الآلام.

ماذا يحدث في الرحم في اليوم الخامس بعد الإباضة؟

إذا وصل الحيوان المنوي إلى البويضة وقام بتخصيبها في اليوم الخامس بعد الإباضة، تبدأ الخلايا داخل البيضة الملقحة المشكلة حديثًا في التكاثر لتكوين كتلة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية.

تستمر هذه الخلايا في التكاثر بينما تشق الكيسة الأريمية طريقها عبر قناتي فالوب إلى الرحم.

عندما تصل الكيسة الأريمية إلى جدار الرحم، فإنها تلتصق بنفسها للوصول إلى العناصر الغذائية من خلال الدم. في اليوم الخامس بعد الإباضة، تنتقل الكيسة الأريمية إما إلى جدار الرحم أو تصبح متصلة بها بالفعل.

إذا تم إرفاق الكيسة الأريمية، فهذا يعني أنّ البويضة ستنتقل إلى مرحلة الجنين… إنّها بداية الحمل!

إقرأي أيضًا: متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟

أسباب مغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض ودلالاتها

تختلف الأسباب والدلالات لهذ النوع من الألم الذي قد تشعر به المرأة خلال دورنها الشهرية. في الحقيقة، قد يدلّ هذا المغص إلى أمر جميل سيحدث كما قد يُنذر بمشكلة صحية عليك متابعتها مع الطبيب المختص. وفي التفاصيل، إليك فيما يلي الأسباب لمغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض:

  • تقلصات الزرع: قد تعاني النساء من تقلّصات وقت مبكر جدًا من الحمل. يحدث هذا بسبب الانغراس، وهو عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم. قد تحدث تقلصات الانغراس بعد أيام قليلة من الإباضة أو مغص يشبه مغص الدورة، وتقول العديد من النساء إنهنّ يشعرن بتشنجات في حوالي اليوم الخامس من الإباضة قد تحدث هذه التشنجات في أسفل الظهر أو البطن أو الحوض.
  • أكياس المبايض: يمكن أن يسبب كيس المبيض عددًا من العوارض، من التشنج والغثيان إلى الانتفاخ.
  • بطانة الرحم المهاجرة: إنّها حالة مؤلمة جدًا حيث تنمو أنسجة تشبه البطانة الداخلية للرحم خارج تجويف الرحم. تصبح المناطق المصابة حساسة عندما تستجيب أنسجة البطانة للهرمونات أثناء دورتك، مما يتسبب في حدوث نزيف والتهاب خارج الرحم. قد تصاب بنسيج ندبي أو التصاقات بطانة الرحم المؤلمة بشكل خاص أثناء الدورة الشهرية.
  • الإجهاض التلقائي: ويحدث من دون أن تدري بعد أيام قليلة من الإباضة، أو يمكن القول إنّ المغص الذي قد تشعرين به هو العارض الوحيد الذي قد يدلّ على الإجهاض مع نزف بسيط.

طرق تخفيف مغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض

إذا زرت طبيبك وأكّد أنّه لا يوجد أي مشكلة، فمن المحتمل أنك تعانين من انزعاج طبيعي أثناء التبويض وبعده. في كل الأحوال، استمري في الانتباه إلى أي تغييرات في العوارض.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الشعور بعدم الراحة من آلام التبويض وما يرافقه:

  • جرّبي مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية
  • اسألي طبيبك عن حبوب منع الحمل لمنع الإباضة
  • ضعي وسادة تدفئة على المنطقة المصابة
  • خذي حمامًا ساخنًا
  • مارسي اليوغا

وأخيرًا، إليك أيضًا اسباب الام الثدي قبل الدورة الشهرية وما علاجها.

الحمل التبويض الدورة الشهرية الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على