اشياء تحتاجين لمعرفتها عن شمع الاذن

معلومات عن شمع الاذن

ضعف في السمع، وجع، حكّة، وطنين في الأذن، من الأمور التي يسبّبها تزايد إفراز الشمع داخل الأذن

أمرٌ طبيعي وجود شمع في الأذن، فهو مادة تعمل على حماية الأذن وإبقائها نظيفة وصحية، وتمنع دخول الاوساخ والغبار اليها، وذلك بفضل الغدد الصملاخية المسؤولة عن إفراز الشمع داخل الأذن. وهنا نقدم إليك بعض المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها عن شمع الاذن.

ننصحك بقراءة: مخاطر تنظيف الاذن من الشمع بعيدان القطن

ضعف في السمع، وجع، حكّة وطنين في الأذن، من الأمور التي يسبّبها تزايد إفراز الشمع داخل الأذن. ولكن من الضرورى فهم أنّ الأذن تقوم بتنظيف نفسها تلقائيًّا عن طريق حركة نمو خلايا الجلد الموجودة في الأذن. كما أنّ حركة الفكّين أثناء الكلام والأكل والشرب تساعد فى تنظيف الاذن .

أوّل ما عليك الابتعاد عنه هو عيدان القطن، فهي قد تتسبّب بدخول الشمع أكثر إلى داخل الأذن. فهذا الدرع اللزج الذي يحمي أذنك من الأوساخ، يصبح داخل الأذن وعندها لا يعطي مفعوله بحمايتها.

كيف يمكنك التخلّص من الشمع بطريقة آمنة؟ إذا كنت حقًّا بحاجة إلى تنظيف الأذن الخارجية وغسلها، فاستخدمي قطعة قماش عليها بعض الصابون والماء الدافئ. يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من زيت الأطفال في أذنك للمساعدة على إزالة الشمع، أو حتّى يمكنك استخدام زيت الزيتون مدة 3 أيام لإزالة الشمع الزائد.

أمّا عن عادة تذويب الشموع في الأذن وإنارة الفتيل فهو أمر في غاية الخطورة ومن الأخطاء الشائعة التي يعتقد البعض أنها تزيل الشمع الزائد في الأذن. إلاّ أنّه في الحقيقة هذه العادة قد تحرق طبلة الأذن، وعندها تدخلين في مشاكل خطيرة جدية على صحة أذنك.

يمكنك أيضًا قراءة: أعراض التهاب الاذن: علامات مختلفة بينك وبين طفلك



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!