6 امور لا تعرفينها عن السكري.. ستكتشفينها في هذا المقال!

معلومات جديدة عن السكري

داء السكري قد بات اليوم مرضًا منتشرًا كثيرًا لدى مختلف الفئات العمرية. ونظرًا للإنتشار الواسع لهذا المرض بدأ الطب منذ سنوات بالعمل على إيجاد طريقة للتخلّص منه نهائياً في وقت بدأت فيه أيضًا حملات التوعية عليه وعلى مخاطره الحقيقية، إلاّ أنّ بعضًا من وجوهه لا تزال مجهولة بالنسبة الى البعض. وقد تغيب عنك أنت أيضًا معلومات مهمة عليك معرفتها للوقاية منه وحتى لعلاجه.

وانطلاقًا من هنا سنعرّفك اليوم على بعض الأمور التي قد تجهلينها عن السكري في هذا المقال من عائلتي.

  • السكري هو أول مسبّب للفشل الكلوي: بالرغم من شيوع أمراض القلب لدى المصابين بالسكري،لا يدرك الكثيرون أن معظم حالات الفشل الكلوي يكون سببها السكري.
  • ما لا تعرفينه أيضًا عزيزتي أنّ السكري هو الأكثر تكلفة بين الأمراض كلها فبحسب منظمة الصحة العالمية إن تكلفة معالجة السكري العالمية تقدّر ب ٢١٥-٣٧٥ مليار دولار.
  • ثمّة 3 أنواع من السكري: السكري نوع 1، سكري نوع 2 و سكري الحمل. أما الأسباب الكامنة وراءها فهي تختلف من نوع الى آخر وعلاجاتها مختلفة أيضًا. لكنها ترتبط كلها بمستوى الأنسولين في الجسم.
  • السكري نوع 1 يتعلّق بمناعة المريض الذاتية وليس بنظام حياته وغذائه أو بكمية السكري التي تدخل الى جسمه. يصيب غالبًا المرء في الأربعين لكن من الممكن أيضًا أن يصيب مختلف الفئات العمرية. وعلى المريض الإعتماد على الأنسولين للبقاء على قيد الحياة.
  • أما السكري من النوع الثاني ففهو من النوع الخطر وأبرز مسبّباته النظام الغذائي السيء والبدانة وقلّة الحركة وأحيانًا العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا فيه. وبمجرد تغيير نمط الحياة يمكن الشفاء منه.
  • أما سكري الحمل فهو الذي يصيب المرأة أثناء الحمل والذي يعني ارتفاع مستوى السكر في جسمها أكثر من معدلاته الطبيعية وبالتالي مستوى السكر يزداد لدى الجنين أيضًا، لا يعتبر هذا النوع خطيرًا اذا تم تداركه بسرعة.

إقرأي أيضًا: ما هي أهمية موازنة السكري قبل الحمل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!