rima.kossaify rima.kossaify 04-04-2021

المواضيع

  1. عندما يكون التنفس طبيعيا لدى الرضيع
  2. الصعوبة في التنفس لدى الرضيع

اكتشفي مشاكل التنفس عند الرضع الانواع والاسباب في هذا المقال من عائلتي الذي يعرفك على كافة مشاكل ضيق التنفس عند الرضيع واسبابها فمتى يتوجب عليك استشارة الطبيب؟

ias

بعد ان قدمنا لك نصائح رائعة لتنظيم نوم الرضيع نهتم بتنفسه. ما من ام لا تقلق حيال عدم انتظام أنماط التنفس لدى رضيعها الذي يتنفس بسرعة ثم يأخذ فترات استراحة طويلة بين النفس والأخر او يحدث صوتا غير عادي اثناء تنفسه. فما اسباب صعوبة التنفس لدى الرضيع؟

عندما يكون التنفس طبيعيا لدى الرضيع

في العادة يتنفس الطفل الرضيع ما بين ٣٠ الى ٦٠ مرة في الدقيقة وقد يصبح هذا التنفس ابطا الى ٢٠ مرة بالدقيقة اثناء النوم. عندما يبلغ الطفل الرضيع سن الـ٦ اشهر، يتنفس ما بين ٢٥ و٤٠ مرة في الدقيقة في حين يتنفس البالغ ما بين ١٢ الى ٢٠ مرة في الدقيقة. وقد يتنفس الرضيع بسرعة ثم يتوقف لمدة تبلغ الـ١٠ ثوان في المرة الواحدة.

من اسباب صعوبة التنفس لدى الرضع خاصة اولى أيام ما بعد الولادة تسرع النفس. ولكن عندما يبلغ الـ٦ اشهر تزول هذه المشكلة لوحدها وطبيعيا.

من أسباب اختلاف أنماط التنفس بين البالغين والرضع ما يلي:

  • يقوم الرضيع بالتنفس من خلال انفه اكثر من فمه.
  • المسارات التنفسية لدى الرضيع اقل حجما من الكبار ما يجعلها اكثر عرضة للمعوقات.
  • في حالة الرضيع لا يزال التنفس في طور التطور ويبقي امامه أشواط ليستعمل الرئتين بالكامل مع العضلات التنفسية المرتبطة بها.
  • تبقى لدى الرضيع بعض سوائل الرحم داخل الشعب الهوائية مباشرة بعد الولادة.

الصعوبة في التنفس لدى الرضيع

كوني على اطلاع تام باصوات النفس التي يصدرها طفلك وانماطها. ان وجدت ما يختلف عن المالوف، اصغي جيدا الى رضيعك كي تستطيعي ان تشرحي الحالة بالتفاصيل لطبيبه. اما أسباب صعوبة التنفس عند الرضيع والأسباب المحتملة لاصوات شائعة في تنفسه نقدما في ما يلي:

  • صعوبة التنفس بفعل البلغم: تظهر صعوبة التنفس بسبب البلغم بشكل صفير وهو على الأرجح ناجم عن انسداد الخياشيم ويبان لدى شفطها. من هذا المنطلق ندعوك لاستشارة طبيب الأطفال عن طريقة الشفط للمخاط او البلغم بفعالية ولطف من انف الرضيع. قد تحدث صعوبة التنفس أيضا بفعل التنفس السريع الناجم عن سائل (البلغم) داخل المسالك الهوائية جراء عدوى ما على غرار الالتهاب الرئوي عند الاطفال. قد يحدث التنفس بسرعة بفعل الحمى او العدوى وفي هذه الحالة يجب التقييم على الفور.
  • ضيق تنفس الرضيع خلال النوم: يظهر ضيق التنفس لدى الرضيع خلال النوم بشكل صوت شخير بسبب التراكم المخاطي داخل فتحتي الانف. في بعض الحالات النادرة، يكون الشخير دليلا على مشكلة مزمنة كالتوقف عن التنفس خلال النوم او التضخم في اللوزتين.
  • سعال بنباح او صرخة: قد يظهر سعال بنباح او صرخة لدى انسداد القصبة الهوائية مثل الخناق الذي يشكل عدوى في المجرى العلوي التنفسي تعيق التنفس وتؤدي الى كحة نابحة.
  • السعال العميق: يحدث بسبب انسداد القصبات الهوائية الكبيرة أحيانا.
  • الصفير بنبرة عالية: هو دليل أحيانا على تضييق في المسالك الهوائية او انسداد فيها بسبب:
  1. الربو
  2. الالتهاب الرئوي
  3. الفيروسات التي تطال الجهاز التنفسي
  • الصرير: صوت عال ثابت يدل على انسداد المجرى الهوائي بسبب مشاكل الحنجرة أحيانا.
  • ضيق التنفس عند الاطفال الرضع خلال البكاء: نوبات حبس التنفس قد تحدث لدى الأطفال الاصحاء ما بين ٦ اشهر و٦ سنوات وتصبح شائعة في السنة الثانية ومنها نوعان: نوبات التنفس الزرقي ونوبات حبس النفس الباهتة.

وأخيرا سيدتي وبعد ان عرفناك على مشاكل التنفس عند الرضع، اليك مقالنا عن الوزن المثالي للاطفال البنات!

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على