عبير.عقيقي عبير.عقيقي 02-02-2022

تسألين متى يحدث التبويض بعد عملية التنظيف؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي بالتفصيل على المعلومات حول موضوع الإجهاض والحمل بعده.

ias

الإجهاض هو فقدان تلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين. يحدث لمعظم النساء والأغلبية منهنّ لا يعلمن بذلك، إذ قد يحدث في أولى أيّام الحمل. ومع ذلك يسألن متى يحدث التبويض بعد عملية التنظيف، بغية التحضير لحمل ثان. في هذه المقالة، أكشف لك عن التوقيت الدقيق للتبويض بعد التنظيف وعن إمكانية الحمل الناجح بعدها.

التبويض بعد عملية التنظيف

يمكن أن تحدث الإباضة في وقت مبكر بعد أسبوعين من فقدان الحمل. بالنسبة لمعظم النساء، يزول النزيف الناتج عن الإجهاض المبكر في غضون أسبوع تقريبًا. قد يستمر النزيف لفترة أطول إذا حدث الإجهاض في أواخر الثلث الأول أو الثاني من الحمل. قد يكون هناك أيضًا بعض البقع لمدة تصل إلى أربعة أسابيع. مع انخفاض النزيف وعودة مستويات الهرمون إلى طبيعتها، ستستأنف الدورة الشهرية أيضًا.

تعود الدورة الشهرية الى العديد من النساء في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الإجهاض. يجب حساب اليوم الأول من الدورة من اليوم الأول للنزيف الناتج عن الإجهاض.

إقرأي المزيد: ماذا يجب على المراة بعد الاجهاض؟

قد يستغرق الأمر بضع دورات حتى تصبح دورتك الشهرية متوقّعة حيث تنظّم هرموناتك بعد فقدان الحمل. إذا كانت دورتك الشهرية غير متوقعة قبل الحمل، فمن المرجح أن تظل غير متوقعة.

يمكن للدورة غير المتوقعة أن تجعل تتبع التبويض أكثر صعوبة، ولكن من الممكن أن تحملي مرة أخرى خلال الدورات القليلة الأولى بعد الإجهاض.

الحمل بعد الإجهاض

تنصح منظمة الصحة العالمية بانتظار الحمل مرة أخرى حتى ستة أشهر على الأقل بعد الإجهاض. وذلك لأن بعض الأبحاث تشير إلى أن الحمل في غضون ستة أشهر من الإجهاض يزيد من فرص:

ومع ذلك، لا توصي الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد بالانتظار. في الواقع، وجدت مراجعة شاملة للدراسات التي نظر إليها الباحثون في جامعة أبردين أن النساء اللواتي حملن بعد أقل من ستة أشهر من الإجهاض كان لديهن:

ووجدوا أيضًا أن الحمل خلال الأشهر الستة الأولى من الإجهاض لم يزيد من خطر:

  • ولادة جنين ميت
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • تسمم الحمل

إذا كنت ترغبين في محاولة الحمل على الفور، ينصح العديد من الخبراء بانتظار دورة شهرية واحدة على الأقل، حيث يكون اليوم الأول هو اليوم الأول لنزيف الحيض. هذا حتى تتمكني من تحديد موعد الإباضة بدقة أكبر وبالتالي حساب موعد استحقاق أكثر دقة.

متى يجب زيارة الطبيب عن الخصوبة

معظم حالات الإجهاض هي أحداث عشوائية والعديد من النساء ينجبن أطفالًا أصحاء. في الواقع، ما يصل من 85 إلى 90% من النساء سيحملن في غضون عام من الإجهاض.

ومع ذلك، اطلبي المساعدة إذا كنت:

  • تبلغين من العمر 35 عامًا أو أقل ولم يتم الإنجاب في غضون عام
  • أكبر من 35 عامًا ولم يحدث حمل في غضون ستة أشهر
  • كان لديك مشاكل في إمكانية الحمل الأول

وأخيرًا، تعرّفي أيضًا على أسباب الأوجاع بعد الإجهاض وراقبي التغيرات التي تحدث لجسمك في هذه الفترة.

الحمل الاجهاض التبويض

مقالات ذات صلة

تابعينا على