متى يجلس الطفل؟

متى يجلس الطفل

يتشوّق الأهل لرؤية أطفالهم يقومون بحركات جديدة ويفرحون بها، كالجلوس،الحبو،المشي،الكلام...لكن ما يجب معرفته هو أنّ على الأهل عدم إجبار أطفالهم على فعل أي شيء قبل آوانه، لأن أعضاء جسمه تنمو تدريجياً لتصبح قادرة على القيام بكل هذه الأمور. لكن يتساءل الكثيرون عن الموعد أو الفترة التي يصبح فيها الطفل قادراً على الجلوس بمفرده ومن دون مساعدة؟ "عائلتي" تجيبك عن هذا السؤال وتقدّم إليك مجموعة من النصائح التي تساعد طفلك على الجلوس.

مع تقدّم طفلك في السن يتطور نمو جسمه وتصبح عضلاته أكثر قوة. في الأشهر الأولى للرضيع لن يتمكن طفلك سوى من الأكل والنوم، لكن مع بداية الشهر الرابع ستلاحظين بأن جسم طفلك أصبح أكثر صلابة. لكن هذا الشيء لا يعني أنه أصبح قادراً على الجلوس بمفرده، أو تركه لوحده.

للمزيد: كيف أساعد طفلي على الحبو؟

يستطيع طفلك في عمر الخمسة أشهر الجلوس لكن مع المساعدة، وستلاحظين أنه ظهره أصبح مستقيما خلال جلوسه. فإبقي بجانبه وساعديه على الجلوس من خلال تسنيده بالوسائد على الجوانب، لا تقلقي لن يقع طفلك إلى الأمام، لكن أحرصي على البقاء بقربه لتقديم الدعم له.

مع بلوغ طفلك شهره السابع ستلاحظين بأنه أصبح بإمكانه الجلوس وحده ومن دون مساعدة. الأمر الذي سيجعله يتعلم كيفية الإستدارة أيضاً، والإنتقال من وضعية الإستلقاء على البطن إلى الجلوس.

للمزيد: متى يمشي طفلك؟

لكي يعتاد طفلك على الجلوس بمفرده عليك مساعدته بواسطة الوسائد في البداية. كما يجب أن تعلمي بأن كل هذه الأمور تتفاوت بين طفل وآخر فليس بالضرورة أن يجلس جميع الأطفال في العمر نفسه. لكن إذا تأخّر طفلك عن الشهر التاسع ولم يجلس بعد فننصحك بإستشارة الطبيب.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟