متى يبدا الطفل بالحركة في بطن الام؟

متى يبدا الطفل بالحركة في بطن الام ومعدلها الطبيعي

المواضيع

  1. متى تشعرين بحركة الجنين في بطنك؟

  2. توقيت تحرك الجنين في البطن

  3. ما هو المعدل الطبيعي للاحساس بحركة الجنين؟

تتساءلين متى يبدا الطفل بالحركة في بطن الام ومعدلها الطبيعي فان كنت اما للمرة الاولى لا نريد ان تمر هذه اللحظات الثمينة من علاقتك بجنينك بدون انتباهك!

هل شعرت بالركلة الأولى؟ ماذا عن اللكمة؟ انها لحظات من العمر لا يمكن ان تختفي طي النسيان. متى يتحرك جنينك في بطنك؟ وما هو العدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين؟ سنناقش هذه الأسئلة وغيرها في ما يصب بموضوع حركة الجنين في الرحم.

متى تشعرين بحركة الجنين في بطنك؟

لحظات الحمل بالجنين لا تفوت ومن أهمها واكثرها اثارة لحظة تحرك الجنين في رحمك. يشير تحرك الجنين في بطنك الى صحته وهو دليل مطمئن لك على تطور طفلك وفرصة للتواصل الأول بينكما. ومع العلم انك ان كنت اما للمرة الأولى قد تفوتين هذه اللحظات لتعذر تعرفك على هذه الحركات في الشهور الاولى من الحمل الا ان الامر يصبح اسهل في المراحل التي تاتي ما بعد الثلث الثاني من الحمل. تطلق الأمهات على هذه الحركات تسمية الرفرفة وهي تشبه غازات البطن كثيرا لكن مع تطور الحمل تشابه الركل او اللكم وتسهل عليك عملية تحديد نمط تحرك جنينك في احشائك.

توقيت تحرك الجنين في البطن

يتحرك الجنين للمرة الأولى في حلول نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل الا انك لن تشعري به بعد. ومع نمو جنينك بشكل تدريجي ووصوله الى الأسبوع السادس عشر تقريبا ستلاحظين الحركات خاصة بعد الأسبوع العشرين ان كنت اما للمرة الأولى اما ان مررت بهذه التجربة من قبل فقد ينتابك الإحساس بالحركة في وقت سابق حتى من الأسبوع الثامن عشر.

ما هو المعدل الطبيعي للاحساس بحركة الجنين؟

ستميزين حركة الجنين جيدا بين الأسبوع العشرين والخامس والعشرين اذا وستزداد وتيرتها مع الوقت الى ان تعتاديها ويميل الجنين الى اختيار أوقات معينة من اليوم للقيام بتحركاته. عندما تنامين تزداد حركة الجنين بشكل ملحوظ وتقل عند انشغالك حسب نوم الجنين الذي يأتي بشكل فترات متقطعة يتراوح زمنها ما بين ٢٠ و٤٠ دقيقة لا يقوم بها باي تحرك. ان اخترت الاستلقاء على ظهرك وركزت على ما يحصل في احشائك ستنجحين في ملاحظة حركة جنينك بشكل افضل مما لو اخترت الجلوس او المشي ومع وصول الثلث الأخير من الحمل ستكون حركة جنينك قد بلغت ما بين ١٦ و٤٥ حركة في الساعة حتى المخاض ان كان جنينك يتمتع بصحة جيدة. قومي بمراقبة حركة الجنين مدة ساعتين خلال فترة نشاط الجنين مع الاستلقاء وسجلي الوقت الذي يحتاجه طفلك لتادية ١٠ حركات على الا يتجاوز الساعتين وفي حال لم يواف التسجيل هذه الشروط استشيري طبيبتك من اجل التحري عن الموضوع.

وأخيرا وبعد ان تعرفت الى توقيت تحرك الجنين في احشائك ووتيرته اكتشفي خطر التفاف الحبل السري في السونار!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟