التفاف الحبل السري في السونار!

الحبل السري في السونار والتفافه حول الجنين

المواضيع

  1. تركيبة الحبل السري

  2. ما هي أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

  3. ما هي أنواع التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

اليك الحبل السري في السونار والتفافه حول الجنين تعرفي معنا اكثر على اسباب التفاف الحبل السري حول الجنين وانواع هذا الالتفاف نبدا بالحديث عن تعريف الحبل السري...

بين الجنين والام حلقة وصل تدعى بالحبل السري الذي يزود الجنين بالمواد الغذائية ويخلصه من الفضلات عبر جسم امه. لا يتخطى طول الحبل السري الخمسين سنتمترا وبحسب وزن الجنين تكون كمية الدم الواصلة اليه فكلما زاد وزنا زادت الكمية المتدفقة اليه عبر الحبل السري. عادة ما لا يشكل التفاف الحبل السري حول الجنين خطرا عليه لكن قد يعاني الطفل عند الولادة من مشاكل بالإضافة الى خطر الاختناق لفترة وجيزة من هنا أهمية متابعة الحمل بشكل منتظم لمراقبة الجنين من حيث نبضه وحركته. فما هي أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين؟

تركيبة الحبل السري

يتالف الحبل السري من الشرايين والاوردة فالاولى تمد الجنين بالاكسجين والمواد الغذائية والثانية تحمل الفضلات وما ينتج عن عمليات الايض لدى الجنين. عند الولادة يتم قطع الحبل السري اذ ان أعضاء الجنين تبدا بالعمل مثل الرئة والكبد والكلى.

ما هي أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

لا تتخطى نسبة التفاف الحبل السري العشرين بالمئة من الولادات الطبيعية ويعود السبب بحسب اعتقاد البعض لحركة الام وتقلباتها في الفراش ما لا يمت للحقيقة باي صلة اذ ان هذا الخلل مرتبط وحسب بحركة الجنين داخل الرحم وننصح جميع الأمهات بالذهاب دوريا الى عيادة الطبيبة للتاكد من الحاجة الى الولادة القيصرية.

ما مدى خطورة الظاهرة؟

اثناء الحمل تراقب الطبيبة وضع الجنين وتفحص نبضه ودقات قلبه لئلا يتعرض للاختناق عند الولادة كما ويتم اجراء فحص الأمواج فوق الصوتية الى جانب تخطيط لقلب الجنين وتقييم موسع لوضع الحمل لاخذ قرار حيال نوعية الولادة سواء قيصرية ام لا.

ما هي أنواع التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

هناك نوعان من التفاف الحبل السري حول عنق الجنين هما:

  • مع حرية الحركة: يلتف الحبل السري حول عنق الجنين فيتمكن الجنين من تخليص نفسه
  • بدون حرية الحركة: ينغلق الحبل السري حول الجنين بدون قدرة الجنين على تخليص نفسه ما يشمل حبلا سريا أطول من العادة وهو نادر الحدوث ويؤدي الى انخفاض مستوى تزويد الجنين بالدم ومشاكل في وصول الاكسجين له ما يتسبب باعراض موت الجنين وتوقف نبضات قلبه.

وأخيرا اطلعناك سيدتي على مشكلة التفاف الحبل السري حول عنق الجنين وللحرص اكثر على حمل سليم ننصحك بقراءة خطورة التجمع الدموي بالسونار!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟